أخبار محليةالأخبار العاجلة

جمعية حقوق المواطن تطالب وزير المواصلات الغاء المنع العنصري على استخدام اللغة العربية في بئر السبع وكافة انحاء البلاد

المحامية شذى عامر: منع استخدام اللغة العربية هو تجاوز صارخ لحق المواطنين العرب في المساواة، ولمكانة اللغة العربية الرسمية وقانون منع التميز في المنتوجات والخدمات والأماكن العامة.

1

عمّمت جمعية حقوق المواطن بيانا، ورد فيه:”طالبت جمعية حقوق المواطن الغاء المنع العنصري لوقف استخدام اللغة العربية في حافلات ومحطات المواصلات العامة في بئر السبع، بعد اعلان شركة “دان بئر السبع” عن وقف استخدام اللغة العربية في حافلاتها في المدينة أمس الثلاثاء. وطالبت المحامية شذى عامر في رسالتها لوزير المواصلات يسرائيل كاتس اعادة استخدام البلاغ الصوتي اللغة العربية في كافة حافلات ومرافق المواصلات العامة في بئر السبع وفي كافة انحاء البلاد”.

وتابع البيان:”وأكدت المحامية عامر في رسالتها على اهمية ومكانة اللغة العربية كلغة رسمية، وكلغة أصلانية في البلاد، ما يوجب احترام مكانتها، بالإضافة الى كونها اللغة الأم للمواطنين العرب في البلاد. وقالت عامر ان منع استخدام اللغة العربية هو تجاوز صارخ لحق المواطنين العرب في المساواة، مسّ في المكانة الرسمية للغة العربية، لقرارات المحكمة العليا وتجاوز لقانون منع التميز في المنتوجات والخدمات والأماكن العامة، الذي يمنع اي نوع من التمييز في تقديم الخدمات لأية مجموعة سكانية. لذلك يجب على الجهات الرسمية ان تتدخل لمنع مثل هذه التصرفات العنصرية، واصدار أمر واضح باستخدام اللغة العربية في كافة مرافق وحافلات المواصلات العامة، ومعاقبة كل من يقوم بمنع استخدامها”.

اكمل البيان:”وتؤكد جمعية حقوق المواطن على اهمية وقف ومنع كل عمل تمييزي يمس بحقوق المواطنين العرب، وعلى اهمية تدخل الجهات الرسمية المسؤولة لمنع اي تصرف عنصري كان، خصوصًا عند الحديث عن المرافق العامة، التي تخدم كافة المواطنين. يأتي هذا التصرف على عكس ما تدعيه وزارة المواصلات بتحسين منالية خدماتها للمواطنين العرب في كافة انحاء البلاد، وستستمر جمعية حقوق المواطن بمتابعة قضايا المواصلات العامة واحقاق حقوق المواطنين العرب في تحسين منالية كافة خدمات المواصلات العامة للمواطنين العرب، والتأكيد على الحق في استخدام اللغة العربية كلغة رسمية لجمهور واسع من المواطنين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *