الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

إسرائيل تعلق تعاونها مع اليونسكو إثر تصويت لصالح قرارين حول التراث الثقافي للقدس

اسرائيل تعلن تعليق كل نشاط مهني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) على خلفية تصويت إحدى لجانها على مشروعي قرارين بشأن القدس.

10
قرر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت الجمعة تعليق كل نشاط مهني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) على الفور بعد تصويت إحدى لجانها على مشروعي قرارين حول القدس.

وقال الوزير الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة إسرائيل لدى اليونسكو في بيان “وفقا لهذا التصويت ستتوقف فورا كل مشاركة ونشاط للجنة الإسرائيلية مع المنظمة الدولية،، ولن تجري أية لقاءات أو مقابلات ، ولن يجري أي تعاون فني مع منظمة تقدم الدعم للإرهاب”.

والنصان اللذان قدمتهما دول عربية بينها مصر ولبنان والجزائر الخميس اعتمدا في جلسة لإحدى اللجان في اليونسكو بـ 24 صوتا مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع 26 وغياب اثنين، على أن يعرضا الثلاثاء المقبل للتصويت أمام المجلس التنفيذي لليونسكو.

ووجه الوزير الإسرائيلي إلى دول العالم الممثلة في المنظمة برسائل جاء فيها أن “قرار أمس هو إنكار للتاريخ ويعطي دعما للإرهاب”.

ويهدف مشروعا القرارين حول “فلسطين المحتلة” إلى “الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية”. ويطالب مشروع قرار حول المسجد الأقصى إسرائيل “القوة المحتلة، بإتاحة العودة إلى الوضع التاريخي الذي كان قائماً حتى أيلول/سبتمبر من عام 2000، إذ كانت دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية، السلطة الوحيدة المشرفة على شؤون المسجد”. كما يطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق المسجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *