أخبار محليةالأخبار العاجلة

معطيات جديدة: التدخين مرتبط بحوالي 12 نوعا من السرطان

التدخين يقف وراء ثلاثة من كل اربع اصابات بمرض سرطان الرئة ليتضح الان ان التدخين مرتبط بحوالي 12 نوعا من السرطان اكثرها شيوعيا سرطان البلعوم، سرطان المثانة، سرطان الانف والفم، سرطان الحنجرة ،سرطان البنكرياس ، سرطان الكلية ، سرطان المريء.

1

نشرت جمعية محاربة السرطان بالتعاون مع وزارة الصحة الاسرائيلية آخر المعطيات الاحصائية المتوفرة عن الاصابات بمرض السرطان.

كان من المعروف حتى الان ان التدخين يقف وراء ثلاثة من كل اربع اصابات بمرض سرطان الرئة ليتضح الان ان التدخين مرتبط بحوالي 12 نوعا من السرطان اكثرها شيوعيا سرطان البلعوم، سرطان المثانة، سرطان الانف والفم، سرطان الحنجرة ،سرطان البنكرياس ، سرطان الكلية ، سرطان المريء.

واتضح من بحث نشرته مؤخرا نائبة مدير مركز مراقبة الامراض في وزارة الصحة الدكتور ليتل كينون- وكر وتناولت فيه مساهمة العوامل التي يمكن تجنبها في الاصابة بأمراض السرطان مثل التدخين، الكحول الغذاء، وغيرها ودور هذه العوامل في الاصابة بأنواع معينة من السرطان ان منع التدخين على سبيل المثال كان يمكنه ان يساهم في تقليص الاصابات بمرض سرطان الرئة بنسبة 80% في اوساط الرجال و 58% في اوساط النساء فيما يمكنه تقليص الاصابة بمرض سرطان المثانة بنسبة 41% بين الرجال و 21% بين النساء فيما كانت النتائج المتعلقة بسرطان الامعاء الغليظة والمستقيم و كذلك سرطان فتحت الشرج اقل دراماتيكية كون التدخين يسبب 7% فقط من عدد الاصابات بهذه الانواع من السرطان بين النساء والرجال على حد السواء.

قالت البروفيسور ليتال كينان، نائبة مديرة مركز مراقبة الأمراض في وزارة الصحة: “شهدنا انخفاضا بنسبة المدخنين بالوسط اليهودي بين الرجال والنساء ولدى النساء العربيات مع العلم أن نسبتهن قليلة، وبالنسبة للرجال من الوسط العربي فلا تغيير بنسب المدخنين وما زالت النسب عالية”.

وأضافت: “هنالك مواد التي تنتقل الى الجسم عن طريق تدخين السجائر وهذه المواد مسببة للسرطان. المواد لا تتركز فقط في الرئتين فهي تمر بداية عن طريق الفم والشفاه والحنجرة والمريء ويصل القليل منها الى المعدة ويُنقل عن طريق الكلى، وهذه الأعضاء أيضا معرضة للإصابة بالسرطان”.

وتابعت قائلة: “عند الحديث عن سرطان الرئة، فإن 80% من الرجال المصابون بهذا المرض يكون ذلك نتيجة التدخين. 52% من سرطان المريء تتعلق بالتدخين، والحديث فقط عن مجموعة الرجال حيث أنه لدى النساء النسب أقل من هذه، وبالنسبة للبنكرياس 25% من الحالات سببها التدخين، الحنجرة 75% تتعلق بالتدخين”.

المصدر: موقع الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى