أخبار محليةالأخبار العاجلة

حيفا: مشاركة واسعة في افتتاح ” قلنديا الدولي 2016″ و”أهل البحر”

حفل افتتاح محفل ” قلنديا الدولي 2016″ ومعرض “أهل البحر”، الذي تنظمه جمعيّة الثقافة العربية في المركز الثقافيّ العربيّ في حيفا

DSC03818

شارك المئات، مساء الأربعاء، في حفل افتتاح محفل ” قلنديا الدولي 2016″ ومعرض “أهل البحر”، الذي تنظمه جمعيّة الثقافة العربية في المركز الثقافيّ العربيّ في حيفا، حيث حضر الحفل ممثلو مؤسسات ثقافيّة فلسطينيّة وفنانون ومبدعون وجمهور من كافة أنحاء البلاد.

افتتح الحفل مدير جمعيّة الثّقافة العربيّة، الكاتب إياد برغوثي بكلمة ترحيبيّة، ثمّ ألقى جاك برسكيان، مدير مؤسسة “المعمل” للفن المعاصر في القدس، كلمة باسم اللجنة المنظّمة لقلنديا الدولي 2016، تحدّث خلالها عن ثيمة العودة التي اتخذتها هذه النسخة من قلنديا الدولي.

وفي مداخلة مصورة لوزير الثقافة الفلسطينيّة د. ايهاب بسيسو، قال فيها إنّ قلنديا الدوليّ إحدى ركائز الثقافة الفلسطينيّة. ثمّ عُرض مقطع فيديو يلخّص نشاطات قلنديا الدولي 2016، وبعدها تحدّث محمد بدارنة، قيّم معرض “أهل البحر” حول المعرض وأعماله الفوتوغرافيّة التي تتناول الانعكاسات المختلفة لحالة الفقدان على العلاقة بين الفلسطينيّ/ة والبحر.

حفل الافتتاح المركزيّ في حيفا كان بالتوازي مع افتتاح المعارض في غزة وبيروت وعمّان ولندن. يُذكر أنّ “قلنديا الدوليّ” هو محفِل مُلهم للفنون البصريّة المعاصرة، ينظّم كلّ عامين، تلتقي في دورته هذا العام، التي تحمل شعار “هذا البحر لي” وتتناول موضوعة العودة، 16 مؤسّسة فنيّة وثقافيّة فلسطينيّة في تسع مدنٍ وعبر أربع دول، في محاولة لتجميع الطاقات والموارد، وتقديم الفرصة الحقيقيّة للفنانين والمبدعين لإنتاج أعمالهم وعرضها، إضافة إلى تقديم مساحات أكثر انفتاحًا للنظر والتفاعل مع الفنون المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى