الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

نتنياهو يلتقي أردوغان في نيويورك

لقاء مرتقب بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب اردوغان في نيويورك الأسبوع المقبل.

1

أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية ، الليلة الفائتة ، الى أنه لربما ينظم: لقاء مرتقب بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس التركي رجب طيب اردوغان في نيويورك الأسبوع المقبل.

ووفقا لتقرير القناة الأولى الذي تناقلته عدة وسائل إعلام أخرى، سيعقد أول لقاء بين الزعيمين منذ تجديد العلاقات بين تركيا واسرائيل في حزيران/ يونيو الماضي، على هامش انعقاد الهيئة العامة للأمم المتحدة.

لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى صحة هذه التقارير.

ويعتبر هذا أول لقاء منذ تجميد العلاقات بين الطرفين في 2010. حيث كانت تركيا حليفة اقليمية كبرى لإسرائيل حتى بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة. لكن العلاقات بينهما تدهورت تدريجيا قبل ان تنخفض بشكل كبير في 2010 على إثر الهجوم الذي شنته وحدة اسرائيلية مسلحة على السفينة “مافي مرمرة” التي كانت تنقل مساعدات انسانية تركية في محاولة لكسر الحصار المفروض على غزة، ما أدى إلى مقتل عشرة أتراك.

وبحسب اتفاق تطبيع العلاقات بين الطرفين، يجب أن تقوم اسرائيل بتعويض تركيا وضحايا المرمرة بقيمة 20 مليون دولار خلال 25 يوما.

ويثير تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل ارتياح الولايات المتحدة الحليفة القريبة لأنقرة العضو في حلف شمال الأطلسي، وتل ابيب معا. وكان تركيا حليفة اقليمية كبرى لإسرائيل حتى بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة.

وقدمت إسرائيل اعتذاراتها في 2013 لكن التوتر عاد مجددا في السنة التالية بسبب هجوم إسرائيلي جديد على قطاع غزة. ولمأنة الفلسطينيين، أجري الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتصالا هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليل الاحد الاثنين، “ليضعه في صورة” الاتفاق. كما التقى اردوغان الجمعة في اسطنبول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة خالد مشعل الذي يقيم في الدوحة.

وكان قد تحدث وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو قبل نحو أسبوعين أنه في غضون خلال أيام ستتبادل إسرائيل وتركيا السفراء بعد تطبيع العلاقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *