3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

إسرائيل تستعد لاستقبال بعثة من المحكمة الجنائية الدولية في مهمة عن حرب غزة

مسؤول إسرائيلي يقول  أن بعثة من المحكمة الجنائية الدولية ستزور إسرائيل لتحديد ما إذا كان سيفتح تحقيق في اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم الحرب على غزة عام 2014.

6

قال مسؤول إسرائيلي الجمعة إن إسرائيل تستعد لاستقبال بعثة من المحكمة الجنائية الدولية تمهيدا لتحديد ما اذا كانت المحكمة ستفتح تحقيقا في اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة صيف 2014.

وأكد المسؤول الذي طلب التحفظ على هويته “ستكون هذه زيارة غير مسبوقة لفريق العمل الذي سيصل قريبا”.

وتابع “تهدف هذه الزيارة إلى تعريف فريق المحكمة الجنائية الدولية بكيفية عمل النظام القضائي الإسرائيلي”.

ورفض الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق بهذا الشأن.

وتأتي هذه الزيارة بناء على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا.

وبحسب النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، على فريق المحكمة أن يتاكد أن الدولة المعنية غير راغبة أو غير قادرة على ملاحقة القضية قبل أن تفتح المحكمة الدعوى المتعلقة بجرائم الحرب.

وستسعى إسرائيل إلى إقناع فريق المحكمة الجنائية الدولية بأنها حريصة على إحقاق العدالة لجهة اتهامها بأنها استخدمت القوة المفرطة خلال حربها على قطاع غزة بين تموز/يوليو وآب/أغسطس 2014.

ولم يوضح المسؤول ما إذا كانت إسرائيل ستسمح بدخول فريق المحكمة إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وخصوصا أن إسرائيل تسيطر على كل المعابر الفلسطينية باستثناء معبر رفح بين غزة ومصر.

وأثارت السلطة الفلسطينية غضب إسرائيل عندما طلبت من المحكمة الجنائية الدولية العام 2015 التحقيق في اتهام الدولة العبرية بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب على غزة في 2014.

واستمرت الحرب في قطاع غزة خمسين يوما وخلفت 2251 شهيدا فلسطينيا بينهم 551 طفلا وفق الأمم المتحدة، إضافة إلى مقتل 73 إسرائيليا أغلبهم جنود.

ورفضت إسرائيل التي لم توقع معاهدة إنشاء المحكمة، بشدة المساعي الفلسطينية لفتح هذا التحقيق. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إنهم سيتعاونون مع الفريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *