3الأخبار العاجلةفلسطين 67

منظمة العفو لإسرائيل: وجهوا تهمة إلى بلال كايد

منظمة العفو الدولية، تحث إسرائيل على توجيه تهمة إلى الاسير بلال كايد، المضرب عن الطعام منذ شهرين تنديدا باعتقاله الاداري بعدما أمضي كامل محكوميته، أو الافراج عنه. وقالت المنظمة الحقوقية “على السلطات الإسرائيلية أن توجه تهمة إلى بلال كايد أو تفرج عنه”.

1 (1)

حثت منظمة العفو الدولية، امس الجمعة، إسرائيل على توجيه تهمة إلى الاسير بلال كايد، المضرب عن الطعام منذ شهرين تنديدا باعتقاله الاداري بعدما أمضي كامل محكوميته، أو الافراج عنه. وقالت المنظمة الحقوقية “على السلطات الإسرائيلية أن توجه تهمة إلى بلال كايد أو تفرج عنه”.

وأضافت أنه رغم تدهور وضعه الصحي، فإن الطعن الذي قدمه أمام المحكمة الإسرائيلية العليا لن ينظر فيه قبل الخامس من تشرين الأول/اكتوبر.

وبدأ كايد اضرابا مفتوحا عن الطعام في 15 حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اصدار أمر اعتقال اداري بحقه في اليوم نفسه الذي كان مقررا فيه الافراج عنه، بعدما أمضي حكما بالسجن 14 عاما ونصف عام بعد ادانته بالانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تعتبرها إسرائيل تنظيما “إرهابيا”، والمشاركة في نشاطاتها.

ويتيح قانون الاعتقال الاداري المتوارث من فترة الانتداب البريطاني، اعتقال أي شخص بأمر عسكري دون ابداء الأسباب أو توجيه تهمة اليه أو محاكمته. وتندد الأمم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان بهذا الاجراء. لكن إسرائيل تقول انه أداة أساسية لمنع الهجمات مع السماح بالحفاظ على سرية معلومات حساسة. وهناك قرابة 700 فلسطيني معتقلين اداريا لدى إسرائيل.

ونقلت منظمة العفو عن شقيقه محمود أنه “عمل انتقامي”. وهذا أيضا رأي الفلسطينيين الذين يتحركون باستمرار منذ بدأ كايد اضرابه عن الطعام الذي دخل يومه التاسع والخمسين الجمعة.

وظهرا، صلى عشرات الفلسطينيين في القدس على نيته. والثلاثاء، تظاهر فلسطينيون أمام مستشفى عسقلان جنوب إسرائيل حيث يقيد كايد على سريره، الأمر الذي اعتبرته منظمة العفو “عقابا ومعاملة وحشية وغير انسانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *