أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

13 الف طالب يخرجون للعطلة الصيفية وتعليمات هامة من المستشارة احلام

يبدا حوالي  7100 طالب من مدينة الطيبة في المرحلة الابتدائية التي تشمل الروضات العطلة المدرسية، علما بأن قبل اسبوعين تخرج طلاب الاعداديات فيما سبقهم طلاب الثانويات ليشمل العدد الكلي لطلبة الطيبة الخارجين الى العطلة الصيفية نحو 13 الف طالب.

tn20150525_092718

تعتبر العطلة الصيفية محطة شحن للطلبة، فمن خلال الفعاليات يمكنهم أن ينموا طاقاتهم ومهاراتهم ، ويصقلوا مواهبهم ، وينفتحوا على نوافذ كثيرة ومفيدة، فمنهم من يتوجه الى الالعاب الترفيهية  ومنهم الى المخيمات الصيفية داخل البلاد وخارجها وآخرون ينتظرون تخطيط العائلة للتنزه والترفيه الجماعي.

ويحمل كثير من الأسر همّ العطلة الصيفية وتظل تخطط لها منذ منتصف العام الدراسي، باعتبار أن هذه العطلة تتسع لفراغ كبير يمكن أن يستفيد منه أبناؤها، فيما أسر أخرى لا تولي أي أهمية للعطلة، فتمر عليهم مرور الكرام، من دون أن يستفيدوا منها في شيء.

المستشارة التربوية احلام جمعة تُقدم النصائح لأولياء الامور في التعامل مع الاولاد في العطلة الصيفية بحيث قالت:”  وقد تكون العطلة لدى بعض الامهات والاباء متعه وراحه نفسيه وجسديه وقد تكون لدى البعض الاخر “عقابا” وفترة مرهقه نفسيا وجسديا. ماذا نفعل بوقت الفراغ مع الابناء، وكيف نخفف من المشاحنات بين الاخوه وكيف نشغلهم بهذه المده ونقلل من سماع كلمة “زهقان”؟

1.    اولا يرجى التخطيط  للعطلة والتهيؤ لها مسبقا كاي مشروع اخر. تجتمع العائلة معا لتضع برنامجا للعطلة، مكتوبا ومحددا بجدول زمني يشمل النشاطات التي ستنفذ خلالها سواء في المنزل او خارجه، ويكون اختيار النشاطات بمشاركة الابناء والاخذ بالحسبان مجالات اهتماماتهم ورغباتهم.

2.    .  المخيمات الصيفيه تساهم في تنمية المهارات الاجتماعيه والشخصية والحركية للابناء، ولكن ليس حتما ان تكون من ضمن الضروريات، حيث يمكن الحصول على فوائدها عن طريق القيام بالعديد من النشاطات المشتركة مع افراد العائلة ومع الاقارب والاصدقاء. يمكنكم الاستعانة ببعض الالعاب المتوفره بالمتاجر والتي تمكن مشاركة جميع افراد العائلة، كالالعاب التفكيرية او الحركية او الفنية او غيرها من الالعاب التقليدية التي مارسها اباؤنا. ولا تهملوا الفرصة لتشجيع القراءة وتحفيز الابناء ومكافئتهم لحفظهم سورة من القران او لانهائهم قراءة قصة او كتاب يلائمهم.

ولا تنسوا ان العطلة هي مشروع خططتم وتجهزتم له، فلا باس اذا سمحتم بشيئ من الفوضى في منزلكم في هذه الفترة.

3.    المساعدة بالأعمال المنزلية يجب ان تكون جزء من برنامج العطلة المخطط، توزع به المسؤوليات بحيث يقوم الصغار بالمهمات البسيطة واما الكبار فيقومون بما يتناسب مع جيلهم وقدراتهم الجسدية، مثل اعتناء الاخ الاكبر بالاخ الاصغر او مساعدته بتعلم مهارات معينة، او تنظيف المنزل ودهان الجدران او تنسيق الحديقة وزراعة النباتات، او مشاركة الام في تحضير الطعام او اي امر لا يتسنى القيام به في ايام العمل والدراسة. ذلك يكسب الأبناء بعض المهارات ويعلمهم تحمل المسئولية وينمي لديهم روح المشاركة والاعتماد على النفس.

4.     مع تزايد المصروفات خلال العطلة الصيفية, يمكنكم زيادة المصروف الاسبوعي للابناء ولكن دون مبالغه. اجلسوا معهم وحددوا المبلغ الذي بوسعكم ان تخصصوه للانفاق على نشاطات العطلة الصيفية وعلى مصروفهم الاسبوعي ليتصرفوا به كيفما يشاؤون دون اضافة اي مبلغ في حال نفاذه قبل الموعد المحدد. ولا تسرفوا في توفير الكماليات الباهظة الثمن لابنائكم ليحصلوا عليها دون اي مجهود، حتى لو كنتم مقتدرين. واذا اردتم مكافأئتهم على عمل اومساعدة او انجاز يستحق التقدير, فلتكن المكافأة بمثابة تعبير عن شكركم وتقديركم لهم بعد اتمامهم العمل وليس كشرط مسبق لتنفيذه. ذلك يعلمهم ادارة حساباتهم ويشعرهم بقيمة ما تقدموه لهم ويزيد من تقديرهم وشكرهم لكم.

5.    امنحوا ابنائكم الفرصة للقيام بواجبهم تجاه مجتمعهم وشجعوهم على المبادره بنشاطات تطوعية داعمة لمن يحتاج لمساعدة مادية او جسدية او غيرها، فذلك يساعدهم على اكتشاف قدراتهم الذاتيه وتنمية المشاعر الايجابية وزرع القيم الانسانية في نفوسهم.

6.    اذا كانوا في المرحلة الثانوية وارادوا العمل مقابل اجره فليكن عملا يتناسب مع عمرهم  ونوعية العمل وموقعه حفاظا على سلامتهم، وليتعرفوا على قوانين العمل الخاصة بالقاصرين (تحت جيل الثامنة عشرة) قبل الانخراط فيه.

7.    المحافظة على النظام والحدود خلال العطلة الصيفية هو امر هام وضروري. فالابناء يحتاجون لنظام ثابت ومعروف لهم مسبقا ليشعروا بالامان، خاصة الصغار في السن. اما بالنسبة للكبار والمراهقين فهم بحاجة اكبر لهذه الحدود بالرغم من معارضتهم لها، ولذا يجب ان لا تكون العطله مبررا لان يقضوا وقتهم في السهر خارج المنزل مع رفاقهم حتى ساعات الليل المتاخره, لما يترتب عليه من مخاطر الانجرار وراء اغراءات وتحديات سلوكية سلبية ومخطرة. اتفقوا معهم على ساعة الرجوع الى المنزل، وعند الخروج لا تتنازلوا عن اعلامكم بمكان تواجدهم وبمن يرافقوهم.

8.     العطلة هي فرصة لتثبتوا لابنائكم انكم تهتمون لامرهم وتتابعونهم في الليل كما في النهار، وهي فرصه لتكونوا اذنا صاغية لهم، ولتوضحوا لهم الامور المسموحة والممنوعة لاجل حمايتهم, ولتظهروا لهم انكم متواجدون لاجلهم دائما حين يحتاجونكم.

احلام جمعة
احلام جمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *