3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيليةفلسطين 67

ثلث اليهود مع ضم الضفة بشرط حرمان العرب من حقوقهم

في اطار الحملة العنصرية المتواصلة ، أظهر استطلاع اسرائيلي استفزازي ان ثلث الاسرائيليين رغبتهم في قيام اسرائيل بضم الضفة الغربية الى الحكم الاسرائيلي بشرط حرمان العرب من الحقوق المدنية .

1

الاستطلاع الذي اجراه المعهد الاسرائيلي للديموقراطية ، قال ان ثلث الجمهور اليهودي 32% يفضلّون قيام الاحتلال بضم اراضي الضفة بشرط الا ينال العرب فيها حقوقا . وفي الاستطلاع ايضا اعرب 48% من اليهود ان هناك حاجة لعمل صفقة تبادل اسرى لاستعادة الجنود والاسرائيليين المفقودين في غزة بوساطة تركية .

ولكن 19% من اليهود ايّدوا منح العرب حقوقا مدنية في حال ضم الضفة الغربية وأراضي 67 ، كما اعرب 23% من الجمهور عن عدم قلقهم من تنفيذ الامر .

ويرى 57% من اليهود ان سوء الاوضاع في الضفة العربية لها تأثير سلبي على حياتهم بينما اعتقد 30% ان الامر ليس له اي تأثير . بل أكثر من ذلك ان 44% من اليهود اعتقدوا ان الاوضاع في الضفة اثرت ايجابيا على الامن في المدن الاسرائيلية والوضع الامني . ولكن 44.5% يرون ان العكس صحيح .

وفي اطار اخر رأى 51.5% من يهود اسرائيل ان المستوطنات في الضفة الغربية ساهمت في المصاحة الوطنية مقابل 39% منهم يرون انها اضرت بالمصلحة الوطنية لهم .

مع الاشارة ان 52% من يهود اسرائيل لم يسكنوا المستوطنات وليس لديهم اقرباء عائلة يسكنون فيها . ولم يزوروا المستوطنات اخر خمس سنوات من حياتهم . و33% زاروا المستوطنات في فترات متباعدة ، و13% زاروا المستوطنات في ظرف ما بشكل غير منتظم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *