الأخبار العاجلةالعالم العربي

وفاة محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو بعد صراع مع المرض

وكالة الأنباء الصحراوية التابعة لجبهة البوليساريو، تفيد بإن محمد عبد العزيز الذي يتزعم الجبهة منذ فترة طويلة توفي امس الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض وعقود من قيادته المعركة من أجل استقلال منطقة الصحراء الغربية.

0
قالت وكالة الأنباء الصحراوية إن الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز توفي امس الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض، حسب بيان صادر عن الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو. وأضافت الوكالة أن الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو نعت الراحل الفقيد في بيان لها وحددت 40 يوما للحداد الوطني على روح الراحل.

وحسب المادة 49 من القانون الأساسي للجبهة يتولى رئيس المجلس الوطني منصب الأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية، إلى غاية انتخاب الأمين العام الجديد في مؤتمر استثنائي يعقد في ظرف 40 يوما من وفاة الرئيس.

 وقالت الوكالة إن عبد العزيز (68 عاما) كان يعاني من المرض منذ فترة طويلة. كما أعلن تلفزيون النهار الجزائري القريب من الحكومة الجزائرية إن عبد العزيز توفي.

وفي الجزائر، أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الحداد لثمانية أيام وبدأ اجتماع الحكومة بدقيقة صمت تكريما لعبد العزيز، وفق التلفزيون الرسمي.

ولم تنشر جبهة بوليساريو على الفور تفاصيل حول ظروف وفاة رئيس “الجمهورية العربية الصحراوية” المعلنة من جانب واحد في 1976.

وقال مسؤول البوليساريو محمد قداد “إنها خسارة كبيرة للشعب الصحراوي. لقد كرس كل حياته من أجل تحرير الصحراء الغربية. كان مثالا للحكمة ورجاحة العقل والالتزام الصادق والثابت من أجل تحرير الصحراء الغربية”.

في شباط/فبراير الماضي، بدا محمد عبد العزيز متعبا وهو يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مخيم تندوف في الجزائر.

وقاد محمد عبد العزيز الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) منذ 1976 بعد ثلاث سنوات من تأسيسها للدفاع عن استقلال المستعمرة الإسبانية السابقة بدعم من الجزائر. ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

وسيطر المغرب على معظم الصحراء الغربية في 1975 لكن بوليساريو بدأت حرب عصابات مطالبة باستقلال المنطقة. وتتخذ بوليساريو من الجزائر قاعدة لها منذ وقف لإطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة في 1991.

وضعت الأمم المتحدة في 1992 خطة لتنظيم استفتاء حول تقرير مصير الصحراء الغربية لكن المغرب يعطل الخطة مقترحا منح المنطقة حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته.

وتشرف بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على وقف لإطلاق النار أعلنته البوليساريو في 1991.

محمد عبد العزيز من السرية العسكرية إلى الزعامة  العلنية

ينتمي محمد عبد العزيز إلى قبيلة الرقيبي، إحدى القبائل الصحراوية الثلاث الكبرى. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في جنوب المغرب، حيث استقر والداه في منتصف عام 1950. وكان والده ضابطا محليا في الجيش الملكي المغربي.

في أواخر الستينات، كان عبد العزيز يتنقل بين الرباط والدار البيضاء، حيث التقى طلائع الناشطين القوميين الصحراويين الذين كانوا يرتادون الجامعات المغربية. في هذه الأوساط الناشطة جدا، خطا عبد العزيز خطواته السياسية الأولى قبل أن ينتقل إلى النضال السري ومن ثم العلني.

شارك جنبا إلى جنب مع مصطفى سيد الوالي في تأسيس جبهة البوليساريو في أيار/مايو 1973، وأصبح أحد قادتها العسكريين الرئيسيين. وقد أعد مع إبراهيم غالي للغارات الأولى ضد المواقع الإسبانية.

شارك بنفسه في تلك العمليات وواصل القيام بذلك على مدى بضع سنوات قبل أن يصبح الزعيم الصحراوي “الرقم واحد” في عام 1976.

بعدما بات على رأس جبهة البوليساريو تخلى عبد العزيز تدريجيا عن إخفاء هويته العسكرية واكتسب مكانة رجل الدولة شيئا فشيئا. لكنه واصل العمل العسكري بشكل منهجي لتحقيق مكاسب سياسية ودبلوماسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *