3أخبار محليةالأخبار العاجلة

مقتل 36 شخصا من فلسطينيي الداخل في حوادث سير 2016

36 شخصًا من العرب في الداخل الفلسطيني قتلوا منذ بداية عام 2016 في حوادث طرق، هذا ما يتّضح من معطيات جمعية “أور يروك” (ضوء أخضر) المبنية على أساس معطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرق.

1 (210)

 قتل 36 شخصًا من العرب في الداخل الفلسطيني منذ بداية عام 2016 في حوادث طرق، هذا ما يتّضح من معطيات جمعية “أور يروك” (ضوء أخضر) المبنية على أساس معطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرق. ذلك مقارنة بالفترة الموازية من العام الفائت التي قُتل خلالها 51 شخصًا من أبناء المجتمع العربيّ، حيث يمكن أن نلاحظ أنّه قد طرأ انخفاض مشجّع نسبته 29% في تعداد القتلى من المجتمع العربيّ.

منذ بداية عام 2016 حتى 19.6.16 قُتل 153 شخصًا في حوادث طرق، أي 19 قتيلًا أقلّ مقارنة بالفترة الموازية من العام الفائت، ما يعني انخفاضًا نسبته 11%.

كما يتّضح من المعطيات أنّه مقارنة بالانخفاض في عدد القتلى في المجتمع العربيّ طرأ في المجتمع اليهوديّ – بالذات – ارتفاع في عدد القتلى في حوادث طرق: قُتل في المجتمع اليهوديّ – منذ بداية العام – 111 شخصًا في حوادث طرق، مقارنة بـ 110 أشخاص في الفترة الموازية من عام 2015، ما يعني ارتفاعًا نسبته 1%.

وقد كان الأسبوعان الأخيران قاتليْن في شوارع إسرائيل: قُتل 12 شخصًا في حوادث طرق، اِثنان منهم من المجتمع العربيّ.

ومنذ بداية عام 2016 وقع 137 حادث طرق قاتلًا (حادث مع قتيل واحد، على الأقلّ)، أي 16 حادث طرق قاتلًا أقلّ مقارنة بالفترة الموازية من العام الفائت، ما يعني انخفاضًا نسبته 10%.

وقالت جمعية “أور يروك” (ضوء أخضر): “يشجّعنا أن نرى أنّه للمرّة الأولى منذ ثلاث سنوات هناك نزعة نحو الهبوط في عدد القتلى في المجتمع العربيّ. ومع ذلك، يجب ألّا تغترّ الدولة بل يجب أن تواصل استثمار الموارد في التعليم، في البُنى التحتية، وفي إجراء تطبيق القانون، من أجل المزيد من خفض عدد القتلى في المجتمع العربيّ خصوصًا وفي دولة إسرائيل بشكل عامّ”.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *