أخبار محليةالأخبار العاجلة

مدخول اسرائيل يبلغ 6.4 مليار شيكل في السنة من الضريبة على التبغ وميزانية التوعية لا تتجاوز مليون شيكل!

مدخول اسرائيل يبلغ 6.4 مليار شيكل في السنة من الضريبة على التبغ لكن  الميزانية المخصصة للتوعية والتثقيف في وزارة الصحة لا تتجاوز مليون شيكل!

1

ناقشت اللجنة البرلمانية  للنهوض بمكانة  المرأة والمساواة الجندرية، برئاسة عضو الكنيست عايدة توما سليمان (الجبهة – القائمة المشتركة) قضية “التدخين الاجباري” لدى النساء عامة وفي المجتمع العربي خاصة، كجزء من اليوم العالمي دون تدخين والذي أحيته الكنيست.

وشدد الطلاب والمنظمات المشاركة على اهمية زيادة الوعي والتثقيف من اجل تشجيع المواطنين على الاقلاع عن التدخين. ، وطلبت رئيسة اللجنة استيضاح حجم الميزانية المتوفرة لوزارة الصحة في هذا الموضوع الهام، وردت عليها نيفا بسودو – منور، نائبة مديرة القسم للتعليم وتطوير الصحة في وزارة الصحة، ان الميزانية المخصصة لجميع المشاريع القائمة وليس فقط من أجل مكافحة التدخين، تبلغ أقل من مليون شيكل.

 فاتن غطاس، من جمعية مكافحة السرطان تحدث عن الحاجة الى حملات التثقيف وزياة الوعي وحول تطبيق القانون القائم، خاصة في المجتمع العربي والذي لا يوجد فيه هبوط في التدخين كالمجتمع اليهودي. وعندما سألته رئيسة اللجنة عن المرة الأخيرة التي قامت فيها وزارة الصحة بإطلاق حملة ضد التدخين بالعربية، رد بالقول: “حتى القانون لا تجدينه بالعربية”، وانه طلب من وزارة الصحة ترجمته ولم ينجز الأمر.

 د. نهاية داوود من جامعة بن غوريون تحدثت عن بحثها حول التدخين في المجتمع العربي وشددت على اهمية المثل الأعلى كعامل مشجع على التدخين: “يكبر الشاب العربي ويشاهد والده يدخن، مثله الاعلى يدخن، والمعلم في المدرسة، وفي المسجد وفي السلطات المحلية، وحتى ان الاطباء يدخنون في عياداتهم”.

وشددت د. داوود ان مدخول الدولة من الضرائب على السجائر والتبغ يصل الى 6.4 مليار شيكل في السنة، وعن ذلك قالت رئيسة اللجنة: “لو تم تحويل فقط قسم بشكل اوتوماتيكي ومخصص لميزانية مكافحة التدخين، لتمكنا من مشاهدة تغيير حقيقي”.

 في نهاية الجلسة، عرض طلاب مدارس مختلفة مشاريعهم التي تشجع على مكافحة التدخين. ولخصت رئيسة اللجنة الجلسة وشكرت طلاب المدارس على مشاركتهم وعلى ما يقومون به، وأَضافت : “أطلب الحصول على تفصيل لميزانيات قسم التربية وتطوير الصحة خلال اسبوعين، اعتزم المضي قدما بتشريع يضمن تخصيص قسم من الضريبة على التبغ لمكافحة السرطان ومنع التدخين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *