أخبار محليةالأخبار العاجلة

الجبهة تطرح معاناة الحاضنات العائلية في اجتماع قيادة الهستدروت

بعد التوصل لحلول لنضال الحضانات اليومية، الجبهة تطرح معاناة الحاضنات العائلية في اجتماع قيادة الهستدروت.

0

طرحت الجبهة امام اجتماع قيادة الهستدروت الاسبوعي معاناة الحاضنات العائلية وشروط عملهن امام وزارة الاقتصاد، حيث يصل عددهم الى اكثر من 3000 حاضنة غالبيتهن من العرب والحريديم.

وكان النقابي سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة في الهستدروت ورئيس كتلة الجبهة قد طرح جوانب هذه المعاناة والتي تتلخص بالامور التالية:

1.     الحاضنات تعملن بشكل مقاولة ضمن اتفاق مع وزارة الاقتصاد مقابل مبلغ زهيد لم يتم رفعه في السنوات العشر الاخيرة.

2.     الحاضنات تعملن بدون شروط تقاعد او فرص سنوية او تلقي مقابل اعياد ومرضيّة.

3.     الاثاث والطعام والمكان هم جزء لا يتجزأ من مسؤولية الحاضنة نفسها مشمولة بالاتفاق الموقع.

وأضاف دياب: ان قضية الحاضنات تتفاقم في الفترة الاخيرة امام اغلاق العديد من الحضانات اليومية الممولة من وزارة الاقتصاد والتي تقدم خدماتها لحوالي %30-20فقط  من الاطفال في اجيال (3-0 )، والذي يصل عددهم الكلي في البلاد الى حوالي 400 الف طفل.

هذا وكانت السيدة جاليا فولخ، رئيسة نعمت قد قدمت بيانا على الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين المنظمات التي تدير الحضانات اليومية ووزارة الاقتصاد، والذي ينص على تمويل مبلغ 110 مليون شاقل على دفعتين لضمان تسكير العجز الذي نبع في السابق والذي ادى الى اغلاق العديد من الحضانات اليومية جراء الضائقة الاقتصادية.

وجدير بالذكر ان المجتمع العربي يعاني نقصاً فاضحاً في الحضانات اليومية الرسمية، الأمر الذي من شانه منع المرأة العربية من المشاركة في سوق العمل وتزيد من الفجوة الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *