الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

قريبا الحسم بشأن سفريات نتيناهو

من المنتظر ان يقرر المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، قريبا، في مصير قضية تمويل رحلات رئيس الحكومة وعائلته.

1

كتبت “هآرتس” انه من المنتظر ان يقرر المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، قريبا، في مصير قضية تمويل رحلات رئيس الحكومة وعائلته. ويجري الاستعداد في وزارة القضاء لإجراء نقاشات برئاسة المستشار القانوني وقيادة الشرطة حول مسألة ما اذا يتوفر لدى الشرطة ما يكفي من المواد التي تبرر التحقيق في الشبهات ضد رئيس الحكومة.

وعلم ان مندلبليت ناقش مع مسؤولين في وزارة القضاء، نتائج تقرير مراقب الدولة والمواد التي تم تحويلها اليه، قبل نشر التقرير، الذي يثير الشبهات بتمويل مزدوج لرحلات نتنياهو وعائلته، وحرف الأموال. ومن المتوقع عقد جلسات أخرى في هذا الشأن قريبا. وفي هذه المرحلة فان احتمال فتح تحقيق يقود الى تقديم لائحة اتهام ليس عاليا.

وكان مراقب الدولة، القاضي المتقاعد يوسيف شبيرا، قد بعث في كانون الأول 2015، برسالة الى المستشار القانوني للحكومة، المحامي يهودا فاينشتاين آنذاك، حذر فيها من ان مضمون المواد التي تم جمعها في اطار التحقيق بتمويل رحلات نتنياهو وعقيلته، يثير الاشتباه بارتكاب اعمال جنائية. ومن بين ما اعتمد عليه المستشار، وثائق أشارت الى تقديم تقارير كاذبة، وخداع ومعلومات حول استخدام اموال نقدية لتمويل قسم من الرحلات.

وبعد ارسال الرسالة، عقد فاينشتاين جلسة في مكتبه، قرر في اعقابها تقبل توصية المدعي العام المرافق اوري كوريف، من نيابة لواء القدس، وتحويل المواد الى الشرطة لفحصها. وحسب ادعاء المقربين من فاينشتاين، فقد وافق على قيام الشرطة بفحص مجدد للمواد التي اعتقد في السابق بأنها لا تبرر فتح تحقيق جنائي ضد رئيس الحكومة. ومع ذلك، لم يتم خلال الأشهر الأخيرة، اجراء تحقيق ملموس في القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *