الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

جنرال إسرائيلي يشبّه عمليات إسرائيلية بالنازية

نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي يائير جولان، يقول إنه يشاهد في إسرائيل عمليات مشابهة لتلك التي حصلت في أوروبا قبيل المحرقة “الهولوكوست”.

1

قال نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي يائير جولان، إنه يشاهد في إسرائيل عمليات مشابهة لتلك التي حصلت في أوروبا قبيل المحرقة “الهولوكوست”.

وجاءت أقوال جولان في حفل ذكرى “الهولوكوست” مساء أمس، وفق ما أورد موقع قناة (I 24 News) الإسرائيلي.

وقال جولان “اذا كان هناك امر يخيفني في ذكرى الهولوكوست هو مشاهدة واكتشاف عمليات تثير الاشمئزاز التي حدثت في أوروبا عموما وفي ألمانيا على وجه التحديد – قبل 70، 80، 90 عاما – واكتشاف مظاهر مشابهة لها هنا في قربنا، اليوم في العام 2016”.

وأضاف جولان أنه ينظره “المحرقة يجب أن تجلب لنا تفكيرا معمقا بخصوص مسؤولية القيادة وجودة المجتمع ويجب ان تؤول بنا للتفكير الجذري حول كيف نتصرف نحن هنا والآن تجاه ونتعامل مع الغريب، اليتيم والأرملة، وأولئك الذين يشبهونهم”. وتابع “لا يوجد أسهل من كراهية الأجنبي والغير، وليس أسهل من التخويف والتهويل، ليس أسهل من التوحش، والتعالي. في ذكرى الهولوكوست يجب أن نتناقش حول قدرتنا على اقتلاع براعم انعدام التسامح من قربنا، واقتلاع براعم العنف، براعم الدمار الذاتي عبر التدهور الأخلاقي”.

بينيت: أخطأ نائب رئيس هيئة الأركان، وعليه أن يعتذر مباشرة

وسارع وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت الى التعقيب على أقوال جولان عبر تغريدة على تويتر بقوله “لحظة قبل أن يحوّل منكرو الهولوكوست هذه الأقوال الى رمزا وعلما لهم. لحظة قبل أن يتم المقارنة بين جنودنا والنازيين بتشريع من أعلى. أخطأ نائب رئيس هيئة الأركان، وعليه أن يعتذر مباشرة”.

من جانبه، أصدر الناطق باسم جيش الاحتلال بياناً توضيحياً فجر اليوم، قال فيه إن جولان لم يقصد تشبيه الجنود الإسرائيليين بالنازية، وفق ما أوردت وسائل إعلام عبرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى