أخبار الطيبةأخبار محليةالأخبار العاجلة

بيان مؤسسة علوم الفضاء العربية حول شهر رمضان المبارك وعيد الفطر

الحسابات الفلكية التي اجرتها مؤسسة علوم الفضاء العربية، بادارة د. عبد الله خطبا، تفيد بان هلال شهر رمضان لهذا العام سيولد صباح يوم الاحد الموافق 5 حزيران 2016 ، في تمام الساعة 06:00 صباحا بتوقيت البلاد.

2

اكدت مؤسسة علوم الفضاء العربية، بادارة د. عبد الله خطبا، ان الحسابات الفلكية التي اجرتها تفيد بان هلال شهر رمضان لهذا العام سيولد صباح يوم الاحد الموافق 5 حزيران 2016 ، في تمام الساعة 06:00 صباحا بتوقيت البلاد.

وجاء في بيان مؤسسة علوم الفضاء العربية، ما يلي:” تفيد حساباتنا الفلكية أن هلال شهر رمضان لهذا العام سيولد صباح يوم الاحد الموافق 5 حزيران 2016 ، في تمام الساعة 06:00 صباحا بتوقيت البلاد”.

واضاف البيان:” وبحسب الحسابات الفلكية لمؤسسة علوم الفضاء العرلية. فإنه في هذا اليوم سيشاهد الهلال سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب من معظم مناطق أمريكا الشمالية والجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي ومعظم قارة أفريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية وأجزاء من المحيط الهندي. وعليه من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية والإسلامية يوم الاثنين الموافق 6 حزيران 2016 الأول من شهر رمضان”.

وذكر البيان:” ومن الجدير بالذكر ان رؤية الهلال في البلاد ستكون غير ممكنه في هذا اليوم، نظرا لقلة إضاءة الهلال وقربه الشديد من الافق، وستغرب الشمس في هذا اليوم في تمام الساعة 07:43 دقيقة مساءً. بينما سيغرب القمر في تمام الساعة 08:00 مساءً. وهي فترة غير كافية لرؤية الهلال من أي منطقة في البلاد او حتى في بلاد الشام”.

وواصل بيان مؤسسة علوم الفضاء العربية:”وستتراوح فترة الصوم هذا العام بين 15 ساعة و 42 دقيقة في اليوم الأول منه، و15 ساعة و48 دقيقة في منتصفه و15 ساعة و54 دقيقة في نهايته، بسبب تزامن حلول شهر رمضان المبارك هذا العام مع الانقلاب الصيفي وهي الفترة التي تشهد اطول نهار واقصر ليل خلال العام”.

مضى يقول البيان:” وسيكون موعد عيد الفطر فلكيا في الخامس من يوليو ولكن وبحسب الرؤية الشرعية سوف لن تكون رؤية الهلال ممكنة. وبناء على هذا سوف يعلن عن عيد الفطر في 6 من شهر يوليو”.

وختم البيان:” تود مؤسسة علوم الفضاء العربية انتهاز هذه الفرصه لتتمنى لجميع شعوب المنطقة ان تكون مناسبة خير وسلام وتقدم”.

‫4 تعليقات

  1. وما ادراك ان الحسابات الفلكية لا تندرج تحت المعنى لرؤيته؟ وما معنى ان القران مناسب لكل زمان اذا لم نولي للسقف المعرفي في زمننا حسابا؟

  2. شاطرين لا يهمنا الفلك ولا غيرة نحن فقط نعتمد على اوامر الله ورسوله فقط

  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاتموا عده شعبان 30 يوما او كما قال عليه الصلاة والسلام ولهذا فلا يلتفت لهذه الحسابات الفلكيه في هذه المساله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى