الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

هآرتس:خلافات نتنياهو-أوباما قائمة بشأن المساعدات العسكرية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى للتوصل مع الإدارة الأمريكية الى اتفاق حول المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش الإسرائيلي قبيل نهاية عهد أوباما في البيت الأبيض.

1

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليوم الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى للتوصل مع الإدارة الأمريكية الى اتفاق حول المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش الإسرائيلي قبيل نهاية عهد أوباما في البيت الأبيض. ولكن بحسب الصحيفة فإن الخلافات بين نتنياهو وأوباما لا تزال على حالها.

ونقلت الصحيفة أقوال مسؤول إسرائيلي عقب لقاء لنتنياهو مع بعثة من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين (مجلسي السينات والكونغرس) من الحزب الجمهوري، حيث أكد أنه معنيّ بالتوقيع على اتفاق المساعدات الأمنية مع الولايات المتحدة خلال عهد الرئيس باراك أوباما وعدم الانتظار حتى مطلع العام 2017 وتنصيب رئيس جديد.

ومن المتوقع أن ينتهي سريان التفاهمات بين إسرائيل والولايات المتحدة في نهاية 2017، بعد عقد من توقيعه، والذي بحسبه حصلت إسرائيل سنويا على 3,1 مليار دولار كمساعدات عسكرية لمدة عشرة أعوام. وتسعى إسرائيل إلى زيادة حجم المساعدات العسكرية التي تتلقاها من الولايات المتحدة إلى 5 مليار دولار سنويا. وكان نتنياهو قد صرح في أكثر من مناسبة خلال زياراته الأخيرة للولايات المتحدة أن إسرائيل ستطلب زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية وذلك على ضوء الاتفاق النووي مع إيران.

وعلى رأس البعثة الأمريكية التي زارت مكتب نتنياهو الأربعاء كان السيناتور ليندزي غراهام المعروف بدعمه المتشدد لإسرائيل. وقال غراهام إن نتنياهو أبلغه بأن “التوقيع على الاتفاق في عهد أوباما سيكون الأمر الصحيح لفعله”. وشرح غراهام لنتنياهو موقفه حول المبالغ التي عرضها البيت الأبيض والتي كانت الحكومة الإسرائيلية قد رفضتها مطالبة بزيادتها!

وحذّر غراهام من عواقب عدم التوقيع على الاتفاق الآن خصوصا في ظل عدم الوضوح بخصوص هوية الرئيس الأمريكي المقبل. واتفق الطرفان على أن التوقيع في الوقت الحالي سيصب في مصلحة تصوير إسرائيل أمام الجمهور الأمريكي، بينما نوّه نتنياهو الى أن التوقيع على الاتفاق مع أوباما يحمل إشارة الى قوة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وعرضت الولايات المتحدة على إسرائيل رفع الدعم الأمريكي لها الى 3,7 مليار دولار سنويا، على أن تزداد القيمة بشكل تدريجي كل عام لتبلغ أكثر من 4 مليار دولار سنويا، وبالمجمل نحو 40 مليار دولار بتمام عشرة أعوام. في المقابل طالب البيت الأبيض من إسرائيل ألا تتوجه للكونغرس بشكل منفرد طالبة دعما ماليا إضافيا. وفي حال رفضت إسرائيل العرض الأول، فقد عرضت إدارة أوباما منح إسرائيل نحو 34 مليار دولار على أن تزيد المساعدة السنوية بنحو 400 مليون دولار فقط.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية نقلا عن مصدر مسؤول في الحكومة الإسرائيلية أن نتنياهو رفض العرض الأول، وبالتالي أيضا الثاني، لأنه يرفض التعهد بعدم التوجه الى الكونغرس الأمريكي لتلقي تمويل عسكري إضافي.

وكانت قد تحدثت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن طلب إسرائيلي يهدف لتمويل منظومتي “العصا السحرية” و”حيتس 3″ العسكريتين، وطلبت الحكومة الإسرائيلية من الأمريكيين زيادة 317 مليون دولار بالإضافة إلى مبلغ 158 مليون دولار كان البنتاغون الأمريكي قد طلبها من الرئيس الأمريكي كمساعدة لإسرائيل.

وقالت بلومبيرغ إن الولايات المتحدة تقوم بتمويل برامج الخطط الصاروخية لإسرائيل بما في ذلك منظومة “القبة الحديدة”، وذلك بشكل موازي للميزانية السنوية التي تحصل عليها إسرائيل من الولايات المتحدة بقيمة 3.1 مليار دولار سنويا، وتقوم الولايات المتحدة بتقديم هذه المساعدات العسكرية لإسرائيل تحت بند “تمويل عسكري خارجي”.

وكان قد التقى نتنياهو بنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبحث معه الموضوع، وبدا نتنياهو متفائل جدًا.

المصدر: i24 news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *