أخبار محليةالأخبار العاجلة

شرطة إسرائيل تعتقل صحافيا وقياديين بالحركة الإسلامية

شرطة إسرائيلتعتقل قياديين من الحركة الإسلامية الشمالية وصحافي من النقب، بذريعة نشر أفكار الحركة الإسلامية الشمالية، التي أخرجتها حكومة بنيامين نتنياهو عن القانون. isr-661x328

أقدمت شرطة إسرائيل اليوم على اعتقال قياديين من الحركة الإسلامية الشمالية وصحافي من النقب، بذريعة نشر أفكار الحركة الإسلامية الشمالية، التي أخرجتها حكومة بنيامين نتنياهو عن القانون.

ومن المتوقع أن تنظر محكمة الصلح في بئر السبع، غدا الأربعاء، في تمديد اعتقال الناشطين من الحركة الإسلامية وهما الشيخ أسامة العقبي – من عرب العقبي – وهو إمام أحد المساجد في النقب – والشيخ يوسف أبو جامع من مدينة رهط.

وكانت الشرطة اعتقلت مؤخرا الشيخ أبو جامع، وذلك لرفضه الانصياع لأوامر الشرطة عدم الخروج من رهط في أيام السبت، حيث رفض هذا الأمر قائلا إنه عودة إلى الحكم العسكري.

وكانت محكمة الصلح في مدينة بئر السبع قد مددت ظهر اليوم، الثلاثاء، اعتقال الصحافي خالد أبو خرمة، ابن مدينة رهط ومدير إذاعة “الريف” المحلية، لمدة ثلاثة أيام على ذمة التحقيق.

وقالت مصادر محلية لمراسل معا إنّ أعتقال أبو خرمة جاء على خلفية عمله الصحافي واستضافته لشخصيات تعتبرها المؤسسة الإسرائيلية تنشط في جمعيات محظورة والحديث يدور عن الحركة الإسلامية الشمالية. إلا أنّ شرطة إسرائيل سوّغت سبب الاعتقال بأن الإذاعة لا تملك التراخيص اللازمة. وقال أقرباء الصحافي أبو خرمة إنه يعاني من مشاكل صحية، وقد تتدهور حالته في ظل الاعتقال.

هذا وقد داهمت قوات الشرطة مكتب الإذاعة في مدينة رهط وقامت بالتحفظ على أجهزة البث والإرسال فيما واصلت الإذاعة بثها من خلال محطات بث بديلة.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الشرطه لوبا السمري، إنّ محققي الشرطة اعتقلوا نهار اليوم الثلاثاء اثنين من النشطاء البارزين في الحركة الاسلامية الشق الشمالي، للاشتباه في قيامهما بالحديث من خلال برامج راديو محلي غير قانوني مروجين لأجندة تعزّز من ثوابث الشق الشمالي بالحركة الاسلامية التي اخرجت مؤخرا من نطاق القانون”.

وتابعت قائلة: “ومن بعد تحقيقات سرية أجرتها الشرطة، كان قد تم نهار البارحة الاثنين مداهمة استديوهات مبنى الراديو المحلي الكائن في رهط واعتقلت القوات مشتبه مذيع بالراديو في العشرينات من عمره من رهط بشبهة بثه بالراديو غير القانوني، وكذلك الانتماء لتنظيم محظور وغير قانوني. ومن بعد توصل محققي الشرطه لبينات اشارت إلى قيامه على البث من خلال الراديو برامج اذاعية تنضوى على فحوى الاجندة التابعة للحركة الاسلامية الشق الشمالي المحظور. وخلال الاعتقال تم تفتيش المكان مع مصادرة جهاز بث ومعدات بث استخدمت للبث غير القانوني، وبالتالي تم نهار اليوم الثلاثاء تمديد فترة اعتقال المشتبه وذلك حتى نهار يوم الجمعة على ذمة التحقيقات الجارية”.

وأضافت الناطقة بلسان الشرطة الاسرائيلية: “يشار الى انه مع اعتقال الشرطة اليوم المشتبهين البارزين الاضافيين بالانتماء للحركة الاسلامية الشق الشمالي المحظورة، وهما من سكان النقب تمت احالتهم للتحقيقات الجارية وسط العزم على طلب تمديد فترة اعتقالهما خلال ساعات نهار يوم غد الاربعاء في محكمة الصلح ببئر السبع على ذمة التحقيقات الجارية، وذلك من بعد تمكن الشرطة من جمع جملة بينات وقرائن ضدهما بالمشاركة في برامج الراديو غير القانونية، معززين مروجين ثوابت وأجندة الحركة الاسلامية الشق الشمالي المحظور قانونيا، وكل ذلك وسط مواصلة الشرطة العمل حثيثا جليا وسرا ضد نشاطات الشق الشمالي بالحركة الاسلامية”.

وفي ذات السياق أكد وزير الامن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد اردان، مواصلة عمل الشرطة على تطبيق القرار القاضي باخراج الشق الشمالي من الحركة الاسلامية من القانون، مدعيا أن الشرطة ستواصل “مكافحة الاعمال والنشاطات التحريضية التي تجر فيما تجر الشبان للارهاب جنبا الى جنب مواصلة تتبع مع دراسة وفحص ومراجعة الجهات القانونية القضائية لشؤون كافة العناصر والاطراف النشطة والمنتميه في الماضي والحاضر من بعد الاعلان عن الشق الشمالي بالحركة الاسلامية كتنظيم محظور خارج عن القانون مع العمل ضدها فيما اذا اقتضت الحاجه ومن دون اي محاباه او استثناءات ما”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *