2أخبار الطيبةأخبار محليةالأخبار العاجلة

ابو راس: في الاول من ايار نرفع صوتنا عاليا من اجل نيل الحقوق والعمل بكرامة

تحيه لواء المثلث الجنوبي في الهستدروت بمناسبه الاول من ايار،  في الاول من ايار نرفع صوتنا عاليا من اجل نيل الحقوق والعمل بكرامة.

 جميل ابو راس رئيس لواء المثلث الجنوبي
جميل ابو راس
رئيس لواء المثلث الجنوبي

اصدر جميل ابو راس، رئيس لواء المثلث الجنوبي، جاء فيه:” بداية في هذا اليوم الكفاحي احي واتقدم  بأسمي وبأسم اعضاء السكرتارية والعاملين في المجلس بأحر التحيات الى جمهور العاملات والعاملين بمناسبة  الاول من ايار، يوم التضامن الاممي للطبقة العاملة”.

وتابع البيان:”  فيا عمال العالم اتحدوا، ان هذا الشعار وهذا النداء يجب ان يترجم على ارض الواقع في مطالبة وتحصيل الحقوق التي تضمن الحياه الكريمة والسعي لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال اتفاقيات العمل”.

يا جمهور العمال

واضاف البيان:” يهل علينا اول ايار هذا العام ونحن قد انجزنا بعض التحسينات وشروط العمل من خلال الاتفاقيات المختلفة في مجالات وقطاعات مختلفة حيث نجحت الهستدروت في عام 2015 على زيادة الحد الادنى الاجور، وتنظيم عمال المقاولين، واتفاقيات اطار في القطاع العام، حيث تم الاتفاق على دفع منحه بقيمة 2000 شاقل على مدار سنتين، وكذلك الحصول على علاوة اجور بنسبة  %  7.5،  وهناك تفاوت في هذه الزيادة ليصل الى نسب اعلى %15 في قطاعات وفئات مختلفة مثل العاملين الاجتماعين  ومواضيع الطب المساند  وموظفي البلديات  والمجالس المحلية ذوي الدخل المنخفض”.

ايتها العاملات ايها العاملين

ومضى يقول:”  ان حكومة  نتنياهو – بينت التي تمثل اصحاب رؤوس الاموال والتي تغني الاغنياء وتفقر الفقراء في سياستهم الخنازيرية، حيث تطالب الشرائح الضعيفة والمتوسطة بدفع ثمن سياستها الاقتصادية وسياسة الاحتلال والتوسع والاستيطان والعسكرة”.

وواصل البيان: “علينا ان نرفع صوتنا عاليا من اجل العمل بكرامة ودفع اجور تضمن العيش الكريم وان نتذكر ان حقوق العمال والشروط الاجتماعية واجورهم ورفاهيتهم في اماكن العمل ان  كان في المصانع او المكاتب او الورشات المختلفة، ليست مضمونة في ظل هذه الحكومة والسياسة المعادية لحقوق العمال” .

ونوه البيان:” علينا ان نتنظم نقابيا ونتوحد من اجل الحصول على هذه الحقوق والحفاظ عليها وتحسينها . اننا نناضل ونكافح ضد  سياسة الخصخصة . اننا ضد  استغلال النساء  العاملات من قبل اصحاب العمل وخاصة العرب , نتيجة نسبة البطالة العالية لدى النساء    (غير العاملات  ( التي تصل %70 – وكذلك النقص في اماكن العمل وعدم توفير وسائل السفر والمواصلات “.

وزاد:”  اننا ضد التحايل على دفع الاجور بطرق ملتويه وغير قانونية الني تحصل عليها العاملات والعاملين فعلا اقل من اجر الحد الادنى . نحن نحث العاملات والعمال على عدم السكوت على هذا الغبن”.

وجاء في البيان ايضا:” مجلس عمال لواء المثلث الجنوبي يدعم ويعمل على زيادة الاتفاقيات الموقعة لما فيها لرسائل ايجابية على المستويين النقابي والاجتماعي .   حيث هذه الاتفاقيات تحتوي على بنود لجسر الهوة  لصالح العاملين المستضعفينن خاصة جمهور النساء في القطاع العام وحتى الخاص, وذوي الاحتياجات الخاصة. نحن ضد سياسة الحكومة على توسيع اعمال المقاولة، والاتفاقيات الشخصية والخصخصة في القطاع العام. هذه السياسة تضعف وحدة العاملين وتقلل من شأن التنظيم المهني وضربه”.

واكد بو راس في البيان:”  اننا ندعم ونعمل بشكل حثيث على سلامة وامان عمالنا جميعا واخص بالذكر عمال البناء حيث نعمل على توعية عمال البناء لوقف مسلسل وحوادث اصابات العمل المأساوية والضحايا من عمال البناء .على وزارة الاقتصاد الاهتمام  لحياة العاملين وان تزيد من مراقبة وعقوبة اصحاب العمل وتطبيق القوانين لضمان سلامة ووقاية العاملين”.

وختم البيان:” في النهاية نتمنى ان يحل  علينا اول ايار القادم وقد حققنا المساواة التامة لجمهور العاملين عامة والى الجماهير العربية خاصة وان يسن قانون يضمن الاعتراف بالأول من ايار يوم عطلة رسمية مدفوعة الاجر في جميع المرافق الاقتصادية” .

عاش الاول من ايار       عيد العمال الاحرار،   وكل عام وانتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *