2أخبار محليةالأخبار العاجلة

سابقة قضائية هامة – محكمة العمل تقاضي شركة البير بغرامة 96 الف شاقل بسبب فصل عامل كونه عربياً

سهيل دياب: تحية خاصة لسلطة المساواة في فرص العمل برئاسة السيدة مريم كبها لهذا الانجاز

 55

سابقة قضائية هامة جدا في سوق العمل الاسرائيلي وبالذات حول التمييز العنصري الموجه ضد العمال العرب جاء في قرار محكمة العمل اللوائية في تل-ابيب برئاسة القاضي دوري سفيبق. والذي اقر غرامة ضد شركة البير للسيارات قدرها 96 الف شاقل لصالح العامل ايهاب نوفل منها 80 الف شاقل للعامل، و16 الف شاقل رسوم اتعاب محاماة. وتكمن اهمية القرار انه لاول مرة بهذا الشكل الواضح يتم اقرار الحد الاعلى الممكن لغرامة ضد شركة قامت بالتمييز على اساس عنصري.

وكان العامل ايهاب نوفل (23 سنة ) يعمل في شركة لتاجير السيارات البير في مطار بن غوريون، وخلال كل فترة عمله تم التعامل معه على اساس ” عربي ” ومشكوك فيه، حيث كان يتم نقله وحيدا كل يوم لمكان العمل بواسطة حراسة امنية ووحدة شرطة من مدخل المطار وحتى مكان العمل ذهاباً واياباً !!. جتى وصل الامر بالشركة الى فصله من العمل بحجة ” تقليصات” ؟!.

وجاء في قرار المحكمة :” أمام خطورة ظاهرة تمييز العرب في سوق العمل الاسرائيلي من ناحيه، والعقبات الكبيرة في منالية العمل، أوصلا الى قلة الشكاوى المقدمة والدعاوى التي تصل الى المحاكم. لذا وجدت من المناسب انزال عقوبة قاسية جدا لتكون درسا لمن لا يعتبر”؟.

وصرح النقابي الجبهوي سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة في الهستدروت ان هذا القرار يستحق التوقف عنده ليصبح رافعة لتقديم شكاوى ودعاوى تحمل طابع التمييز العنصري في سوق العمل، مؤكدا ان سلطة المساواة في فرص العمل برئاسة السيدة مريم كبها تستحق كل الاحترام والتحية لوقوفها لهذه القضية الهامة؟!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *