أخبار عالميةالأخبار العاجلة

العراق: انتهاء المهلة المحددة للعبادي وأنصار الصدر يواصلون اعتصامهم بالمنطقة الخضراء

مع انتهاء المهلة التي حددها له البرلمان، من المنتظر أن يقدم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس مرشحيه إلى مجلس النواب بهدف إجراء تغييرات وزارية، حسب ما نقل بيان رسمي الأربعاء.irak-abadi-premier-ministre_1
اقترح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امس الخميس مرشحيه على مجلس النواب البرلمان بهدف إجراء تغييرات وزارية على طريق إصلاحات شاملة لتحسين أوضاع البلاد، وفق بيان رسمي صدر الأربعاء.

ونقل بيان على موقع رئاسة الوزراء “يقدم رئيس الوزراء حيدر العبادي تغييره الوزاري يوم غد الخميس إلى مجلس النواب كما وعد في الأسبوع الماضي”.

وكان مجلس النواب أمهل الاثنين العبادي ثلاثة أيام لإعلان تشكيلة وزارية جديدة، في حين صعد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر حركته الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح.

وتابع البيان أن العبادي “يجدد عزمه وتصميمه على المضي بالتغيير الوزاري والإصلاحات الشاملة “.

وطلب العبادي عبر خطاب له الثلاثاء مجلس النواب من توضيح موقفهم من شكل الحكومة الذي يريدونه أن يشكلها وأن يحددوا بشكل واضح ما إذا كانوا يريدونها حكومة سياسيين أم تكنوقراط.

وشدد بيان الأربعاء على أن رئيس الوزراء “سيقدم تغييره الوزاري يوم غد، وعلى البرلمان أن يحسم أمره في المضي بالإصلاحات ومنها التغيير الوزاري الذي دعا اليه ويطالب به المواطن”.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، الأربعاء عن المرشحين إن ” اللجنة المشكلة في مجلس الوزراء لاختيار مرشحين تعاملت مع أسماء من خلال إخضاعها للمفاضلة وخلصت اللجنة إلى اختيار مجموعة من المرشحين”.

ولفت الانتباه إلى أن كتلة التيار الصدري وكتل صغيرة أخرى في البرلمان، هي الوحيدة التي قدمت مرشحين.

وعن عدد الوزارات التي ستشمل بالتغيير قال الحديثي إن “عددا كبيرا من الوزارات ستقدم تعديلات وزارية من خلال القائمة التي سيعرضها رئيس الوزراء غدا على مجلس النواب”.

ونبه قائلا أن “التعديل ليس موجها ضد كتلة معينة على الإطلاق  وسيشمل معظم الكتل الرئيسية في البرلمان وبنسب متفاوتة”.

وذكر بأن “البرنامج الإصلاحي يشمل مراحل متعددة والخطوة المقبلة في حال نجاح التعديل الوزاري غدا، سينتقل التغيير إلى الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة” في إشارة الى مناصب وكلاء الوزارات والمدراء العامين.

أنصار الصدر يواصلون اعتصامهم بالمنطقة الخضراء

وبدأ الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الأحد اعتصاما داخل المنطقة الخضراء فيما تجمع آلاف من أنصار التيار وآخرين اعتصاما منذ أكثر من أسبوع على المداخل الرئيسية لها.

ويطالب الصدر بإنهاء المحاصصة السياسية التي أقرها كبار قادة الأحزاب السياسية الحاكمة منذ 13 عاما واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد التي ارتكبتها الأحزاب الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *