أخبار عالميةالأخبار العاجلة

البنتاغون: مقاتلة روسية تعترض “بطريقة خطرة” طائرة استطلاع أمريكية

مقاتلة روسية تعترض “بطريقة خطرة وغير مهنية” طائرة استطلاع أمريكية، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية. وكانت الطائرة الأمريكية، وفق نفس المصدر، تحلق في أجواء دولية.

avion_s

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، السبت أن مقاتلة روسية اعترضت “بطريقة خطرة وغير مهنية” طائرة استطلاع أمريكية أثناء قيام الأخيرة بطلعة روتينية في الأجواء الدولية فوق بحر البلطيق.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية لورا سيل أن طائرة الاستطلاع، وهي من طراز بوينغ إر سي-135 “كانت تحلق في أجواء دولية، ولم تدخل في أي لحظة الأجواء الروسية” عندما اعترضتها مقاتلة روسية من طراز سوخوي “إس يو 27″، مضيفة أن الحادث وقع الخميس.

وأضافت أن “الأفدح من هذا هو أن الأعمال الخطرة وغير المهنية لطيار واحد يمكن أن تؤدي إلى تصعيد لا طائل منه للتوترات بين بلدينا”.

وهذا الحادث هو الثاني في غضون أسبوع على قيام مقاتلتين روسيتين من طراز سوخوي إس يو24 بالتحليق على مسافة تسعة أمتار (30 قدما) فوق المدمرة “يو إس إس دونالد كوك” في “ما يشبه محاكاة هجوم”، وذلك أثناء وجود المدمرة في بحر البلطيق في المياه الدولية على مسافة حوالى 70 ميلا بحريا من كالينينغراد، بحسب المركز الأوروبي لقيادة الجيش الأمريكي.

وكذلك فقد حلقت مروحية روسية من طراز كا-27 المضادة للغواصات سبع مرات حول المدمرة، والتقطت صورا أثناء مرورها، في حين وصلت طائرة من طراز سوخوي 24 وحلقت مباشرة فوق المدمرة.

ولكن موسكو نفت الاتهامات الأمريكية، مؤكدة أن الطائرات الحربية الروسية التي اتهمتها واشنطن بالتحليق بشكل “عدائي” على مسافة قريبة فوق مدمرة أمريكية في بحر البلطيق التزمت ب”كل قواعد السلامة”.

ويسود توتر بين موسكو وواشنطن بشأن التدخل الروسي في النزاعات وخصوصا في شرق أوكرانيا وسوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *