أخبار محليةالأخبار العاجلة

6 شركات بناء أجنبية ستعمل في إسرائيل خلال 5 سنوات

اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون السكن تعقد اجتماعا خاصا، للمصادقة على سلسلة من المخططات والخطط الهادفة الى خفض ثمن الشقق السكنية في اسرائيل.

370331C

عقدت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون السكن يوم أمس اجتماعا خاصا، للمصادقة على سلسلة من المخططات والخطط الهادفة الى خفض ثمن الشقق السكنية في اسرائيل، وفعلا صادقت على عدد منها كما اتضح امس “الثلاثاء”، وفقا لما تناقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية المختلفة ومن بينها صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من نتنياهو.

وأقرت اللجنة الوزارية في مستهل الاجتماع الخطة التي قدمها وزير المالية “موشيه كحلون” والمتعلقة بأهداف التخطيط والتسويق في مجال الاسكان لعام 2016 بالتالي تخطيط وتسويق 100 الف شقة سكنية خلال العام الجاري 28 ألف و500 منها في بئر السبع والمنطقة الجنوبية و40 الف في مناطق “الطلب” و22 الف شقة في المنطقة الوسطى و14 الف في منطقة تل أبيب.

واتخذت اللجنة أو ما يسمى بـ” كابينت الاسكان” قرارا ثانيا بناء على توصية “كحلون” ووزير الاسكان “يؤاف غلانت” يقضي بمنح تراخيص عمل لست شركات بناء اجنبية سيسمح لها بالعمل في اسرائيل خلال السنوات الخمس القادمة، على ان يسمح لجميع هذه الشركات باستقدام 1000 عامل بناء اجنبي فقط لتشغيلهم في الاعمال الصعبة ضمن مشاريع بناء بهدف السكن فقط.

وقال وزير الاسكان “غلانت” ان العمل سيتم بطريقة “خطط وابنِ” أي ان “الدولة” ستبيع الاراضي للشركات بما يكفي لبناء احياء كاملة، وسيطلب من الشركات ليس فقط القيام بأعمال التخطيط وبناء المساكن بل اقامة البنية التحتية في الحي الجديد، بما في ذلك شق الطرق وتعبيدها ومد شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي وبناء حواشي الطرق والأماكن العامة والمدارس ورياض الاطفال والمؤسسات العامة الاخرى.

وتشمل خطة وزير الاسكان الإسرائيلي ايضا بناء مساكن للطلبة تتسع الى 20 الف طالب وطالبة وذلك ضمن مشروع بناء شقق للإيجار.

وشرع اصلا بتنفيذ الخطة المذكورة التي من المقرر ان تنجز حتى عام 2020 على نطاق ضيق منذ عام 2011 و2014 وتم تخصيص ميزانيات تقدر بـ 260 مليون شيكل على دورتي ميزانية، لكن هذه الخطة لم تثمر حتى الان سوى 700 شقة سكنية فقط لا غير، كما من المتوقع بناء 1800 شقة اخرى حتى نهاية العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *