أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مكتب ميركل : نتنياهو زور تصريحات المستشارة بشأن حل الدولتين

غضب شديدافي ألمانيا وفي مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو بدعوى أنه شوه الأقوال التي قالتها له حول حل الدولتين من أجل خدمة أغراضه.

1

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن غضبا شديدا في ألمانيا وفي مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو بدعوى أنه شوه الأقوال التي قالتها له حول حل الدولتين من أجل خدمة أغراضه.

وقد نقلت صحيفة “دي وولت ” الالمانية عن مسؤولين في الحكومة الألمانية قولهم: أن نتنياهو أعلن بأن ميركل غيرت مواقفها بشأن مسيرة السلام الإسرائيلية الفلسطينية، بيد أن الأمر ليس كذلك، لقد شعرت ميركل بالدهشة جراء ذلك.

وذكرت الصحيفة أنه وقبل أسبوعين اجتمع نتنياهو وميركل في إطار اجتماعات المشاورة بين الحكومتين الإسرائيلية والألمانية والتي تعقد مرتين سنويا. وقد توجه نتنياهو إلى برلين مع نصف حكومته من الوزراء تقريبا. وفي نهاية الاجتماعات عقد نتنياهو وميركل مؤتمرا صحفيا تطرقت خلاله ميركل إلى قضية حل الدولتين.

وقالت: “إن الاتحاد الأوروبي وألمانيا على علم بأخطار الإرهاب الذي تتعرض له إسرائيل، ومن ناحية أخرى نحن نؤمن بأن دفع مسيرة السلام إلى الأمام هو أمر هام، وهو مبني في نهاية المطاف على حل الدولتين. نحن نؤمن أنه يتوجب التقدم باتجاه التعايش القائم على حل الدولتين، ولا شك أن الوقت حاليا ليس مناسبا للتقدم الشامل، بيد أن من الممكن إحراز تقدم وتحسينات في أماكن معينة. وإن برلين ستكون على استعدد لتقديم المساعدة لمشاريع اقتصادية مختلفة يمكنها المساعدة في حل الدولتين”.

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو قال في أعقاب عودته من ألمانيا: أن المستشارة غيرت مواقفها وأن أقوالها تمثل “توجها أكثر واقعية للوضع في منطقتنا، والوضع بيننا وبين الفلسطينيين”. بل لقد فاخر قائلا: “أنا أتذكر أنني قلت نفس هذه الأقوال قبل سنة، وحينها ثارت ثائرة الجميع ضدي. وها أنا أسمع اليوم نفس الأقوال من الزعماء الرواد في العالم، بما فيها الرئيس أوباما والمستشارة الألمانية ميركل، اللذين أدركا أن الأمور العملية هي التي يمكن القيام بها في الوقت الحالي”.

وذكرت أن صحيفة “دي وولت” أكدت أن مكتب ميركل فوجئ جدا من تلك الأقوال، وأن الحقيقة هي أنه لم يطرأ أي تغيير على موقف المستشارة بشأن القضية الفلسطينية، وأنها أكدت ذلك خلال حديثها مع نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة أن عضو البرلمان الألماني رودريك كيستوتر اتهم نتنياهو بتشويه أقوال ميركل، بالقول على صفحته في الفيسبوك: “لا يمكن لنتنياهو أن يستخدم زيارته لدى أفضل أصدقائه في الاتحاد الأوروبي من أجل عرض الموقف الألماني بصورة غير صحيحة”. وأشار كيستوترإلى العنوان الألكتروني للمقالة وقال: “نحن نؤيد حل الدولتين بوصفه الحل للنزاع”.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول ألماني آخر قوله: “لو أن المستشارة نسبت إلى إسرائيل موقفا غير صحيح لمس ذلك بالعلاقات بين الدولتين”.

وذكرت أن شركاء ميركل في الحكومة الائتلافية وجهوا هم أيضا انتقادات إلى نتنياهو، حيث قال الناطق باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي: “موقف أحزاب الائتلاف الحكومي الألماني واضح: حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني لن يتم إلا عبر حل الدولتين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *