2أخبار محليةالأخبار العاجلة

تراجع عدد اصابات السرطان بين الرجال في اسرائيل واستقرار عدد الاصابات بين النساء

مركز مراقبة الامراض التابع لوزارة الصحية الاسرائيلية وجمعية الحرب على السرطان ينشران احصائية تفيد بتراجع عدد اصابات السرطان بين الرجال واستقرار عدد الاصابات بين النساء.

3

اظهرت معطيات احصائية اسرائيلية تراجع عدد اصابات السرطان بين الرجال واستقرار عدد الاصابات بين النساء

ونشر الاحصائية امس ” الاربعاء” مركز مراقبة الامراض التابع لوزارة الصحية الاسرائيلية وجمعية الحرب على السرطان في مقر الجمعية بمدينة تل ابيب تمهيدا لإحياء يوم السرطان العلمي .

وعلى الرغم من ان هذه المعطيات المتفائلة توفي في اسرائيل 10693 مصابا بالسرطان عام 2013 فيما تتوقع منظمة السرطان العالمية ان يقتل هذا المرض الخطير العام الجاري 2016 اكثر من 8 ملايين انسان حول العالم .

وصنفت وزارة الصحة الاسرائيلية وجمعية محاربة السرطان عددا من انواع السرطان الرئيسية التي اعتبرتها المسئولة عن 50% من عدد الوفيات التي توزعت بالتساوي تقريبا بين الرجال العرب واليهود ومن هذه الانواع : سرطان الرئة المسئول عن 21:4%من الوفيات بين الرجال اليهود و 39% من الرجال العرب ، سرطان المستقيم وفتحة الشرج المسئول عن وفاة 11:1% من الرجال اليهود و 13% من الرجال العرب .

وفيما يتعلق بأنواع السرطان المسئولة عن اكثر من نصف حالات الوفاة بين النساء رصدت المعطيات سرطان الثدي المسئول عن وفاة 19:1% من النساء المصابات اليهوديات و 26% من النساء المصابات العربيات ، سرطان المستقيم وفتحتة الشرج 13:1% من بين النساء اليهوديات و 12:6% بين العربيات ، سرطان الرئة كان مسؤولا عن وفاة 12% من النساء اليهوديات اللواتي جرى تشخيصهن كمصابات بهذا المرض عام 2013 بزيادة قدرها 5% عن نسبة الوفيات بين النساء العربيات اللواتي توفين بذات الداء .

 ووفقا للمعطيات الاحصائية سجل عام 2013 اصابة 25:5 الف اسرائيل بسرطانات قابلة للانتشار وكان سرطان غدة البروتستات الاكثر انتشارا بين الرجال اليهود بواقع 17:6% من مجموع الاصابات الجديد بالسرطان التي تم تشخيصها عام 2013 فيما كان سرطان الرئة الاكثر انتشارا بين الرجال العرب بواقع 20:4% من بين مجموع الاصابات الجديدة المسجلة .

 ووجهت النساء اليهوديات والعربيات على حد السواء مرض سرطان الثدي بصفته الاكثر انتشارا بينهن عام 2013 حيث بلغت نسبة اليهوديات اللاتي اصبن بهذا المرض 32:9% من بين مجموع الاصابات بالسرطان المسجلة بين النساء اليهوديات عام 2013 مقابل 34:15 من النساء العربيات .

ورغم الارقام المفزعه سجلت الاعوام الماضية تراجعا واضحا في عدد اصابات السرطان الجديدة بين الرجال اليهود والعرب .

بدأ اتجاه التراجع بين الرجال اليهود عام 2008 فيما بدا التراجع بين الرجال العرب عام 2006 حيث بلغة نسبة الاصابة الجديدي بالسرطان بين الرجال اليهود 263:3 لكل 100 الف رجل مقابل 150:7 لكل 100 الف رجل عربي فيما بلغ عدد الاصابات بين النساء اليهوديات في تلك الفترة 280:2 لكل 100 الف امرأة يهودية مقابل 105:9 لكل 100 الف امرأة عربية .

وتطرقت المعطيات الى سرطان المبايض والخصيتين مشيرة الى تراجع عدد الاصابات بسرطان المبايض لكن نسبة الوفيات بهذا المرض لازالت مرتفعه قياسا بنسبة الاصابة ل خاصة وان اكثر من ثلثي المصابات يتم تشخيصهن في مراحل متقدمة من المرض والانتشار وبلغت نسبة الاصابة بهذا المرض من مجموع الاصابات الجديدة بالسرطان التي سجلها عام 2013 بين النساء 2:5% لكن هذا المرض مسئولا عن 5% من الوفيات المسجلة سنويا بين النساء .

وعلى العكس تماما يسجل عدد الاصابة بسرطان الخصيتين ارتفاعا لكن نسبة الوفاة جراء هذا المرض متدنية وذلك في ظل حقيقة تشخيص 70% من الحالات في مراحل مبكرة من الاصابة وحتى لو تم تشخيصهم في مراحل متأخرة فان علاج هذا النوع من السرطان يعتبر اكثر نجاعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *