أخبار محليةالأخبار العاجلة

اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في اسرائيل

من خلال سلسلة اجتماعات مهنية مع المسؤولين الحكوميين والرّسميين :  اللجنة القطرية تُتابع وتراقب تنفيذ الخطة الخماسية لتطوير المدن والقرى العربية.

1

اصدرت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، بيانا جاء فيه: عقد وفد اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد بداية الاسبوع الحالي ، جلسة عمل مهنية في مكتب رئيس الحكومة في القدس ، بمشاركة ممثلي وزارتي الداخلية والمالية ، إضافة التى ممثلي سلطة التطوير الإقتصادي للمجتمع العربي ، لمتابعة تنفيذ ومراقبة ترجمة القرار الحكومي رقم 922 ، نهاية العام الماضي ، حول الخطة الخماسية لتطوير المدن والقرى العربية ، والقرارات المرافقة لهذه الخطة ، وفقاً لمطالب اللجنة القطرية ..

وتمَّ ، خلال الجلسة المذكورة ، وبعد نقاشات مهنية وتفصيلية شاملة ، الاتفاق على عدَّة قضايا هامة ، من أبرزها :

·        تحويل مبلغ 200 مليون شيكل ، كهبات موزانة إضافية للسلطات المحلية العربية لعام 2016 ، وفقاً للقرار الحكومي ، قبل نهاية شهر اذار القادم ، على أساس المعايير والمقاييس نفسها التي تمّ اعتمادها لتوزيع مبلغ 150 مليون شيكل ، في نهاية العام الماضي (2015 ) ..

·        إجراء تعديلات ضرورية ، وفقاً لمطالب ومواقف اللجنة القطرية ، في معايير مُعادلة “جديش”  حول توزيع هِبات الموزانة للسلطات المحلية ، بحيث يكون الممثّلون الرسميون للجنة القطرية شركاء في إجراء هذه التعديلات ،من حيث المضامين والآليات ، تكون أكثر عَدلاً وشفافيَّة ..

·        تحديد مَعايير ومعادلات توزيع ميزانيات التطوير الإضافية للسلطات المحلية العربية ، وفقاً للخطَّة الخُماسية ،وكذلك الإطار والجدول الزمني لعملية توزيع هذه الميزانيات ..

·        إطلاق مشروع “السلطة المحلية المتميِّزة ” ، في أقرب وقت ممكن ، بعد استكمال تحديد المعايير والمقاييس اللّازمة ، على أن تكون اللجنة القطرية شريكة لإنجاح المشروع ..

·        الشُّروع في بَلْورة الإطار العام للإشراف على تنفيذ ومراقبة “خطة التطوير الخُماسية ” ،بمشاركة الممثلين المهنيين للجنة القطرية ، بحيث تعلن “سلطة تطوير المجتمع العربي ” عن المناقصات اللّازمة لذلك ، في أقرب وقت ممكن ..

 وفي نفس الصَّدد ، وبتفس الموضوع ، يجتمع جميع رؤساء السلطات المحلية العربية مع رئيس  الدولة روبي ريفلين ، في ديوانه في القدس ، يوم الاربعاء القادم (2016\2\24 ) ، بحضور ومشاركة مدير عام مكتب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء ، وممثلي القائمة المشتركة في الكنيست ..

 وفي السّياق ذاته ، يجتمع المجلس العام للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في بداية شهر اذار القادم ، في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة ، لبحث هذا الموضوع ، إضافة الى مواضيع هامَّة أخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *