أخبار عالميةالأخبار العاجلة

سوريا: محادثات جنيف3 ستضع على رأس أولوياتها الاتفاق على وقف لإطلاق النار

الجمعة تبدأ محادثات السلام “جنيف3” بين الحكومة السورية والمعارضة وتستمر ستة أشهر، كما أعلن الإثنين موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا. وتضع المفاوضات على رأس أولوياتها الاتفاق على وقف لإطلاق نار بين أطراف النزاع.

1
شدد موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الإثنين على أن محادثات السلام السورية جنيف3، والتي تبدأ الجمعة 29 كانون الثاني/يناير وتستمر لستة أشهر، ستضع على رأس أولوياتها الاتفاق على وقف لإطلاق النار بين الأطراف المتنازعة.

وأعلن دي ميستورا ظهر الإثنين خلال مؤتمر صحافي “ستوجه الدعوات الثلاثاء وستبدأ المحادثات في 29 كانون الثاني/يناير”، وذلك في ختام ضغوط دبلوماسية كثيفة لعقد هذه الجولة الجديدة التي تعرقلت بسبب تشكيلات الوفود المفاوضة.

للمزيد: الإبراهيمي يستنجد بمجلس الأمن لإنقاذ جنيف2

وكان من المقرر أن تبدأ هذه المحادثات الإثنين 25 كانون الثاني/يناير، لكن دبلوماسيا غربيا استبعد أمس الأحد أن تبدأ المحادثات قبل يوم الأربعاء.

ومحادثات جنيف3 يفترض أن تتناول خارطة الطريق التي أعدها مجلس الأمن الدولي في كانون الأول/ديسمبر 2015 وتنص على وقف إطلاق نار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وانتخابات خلال 18 شهرا، من دون أن تشير إلى مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *