أخبار محليةالأخبار العاجلة

الكنيست: 12 ألف معلم عربي جديد يبحثون عن عمل في كل عام

كل عام يطلب قرابة 18 ألف معلم الإنخراط في التعليم، من بينهم 12 ألف متقدم جديد.

1

اصدر مكتب النائب نسعود غنائم بيانا، جاء فيه: “ناقشت لجنة التربية والتعليم في الكنيست إقتراح عضو الكنيست مسعود غنايم (القائمة المشتركة) بالنسبة لموضوع طريقة النقاط لتعيين ال معلم ين في الوسط العربي. وتبين خلال الجلسة، انه وفي ضوء فائض المعلمين في الوسط العربي، تقوم وزارة التربية والتعليم بإتباع طريقة النقاط من أجل دمج المعلمين الأفضل”.

وأضاف البيان: “سونيا بيرتس، مديرة قسم القوى العاملة في وزارة التربية والتعليم، قالت: “تبلغ نسبة دمج المعلمين العرب في سلك ال تدريس حوالي %30، في كل عام يطلب قرابة 18 ألف معلم الإنخراط في التعليم، من بينهم 12 ألف متقدم جديد. هدفنا المركزي هو إستيعاب أفضل المعلمين لذلك قمنا ببلورة طريقة تعطي كل متقدم مجموعة نقاط. وكل متقدم يعلم موقعه في قائمة الإنتظار للتعيين، ولديه إمكانية للإلتماس على القرار. حوالي %99 من الإلتماسات ترفض في المحاكم، لكننا نتعلم من كل التماس ونستخلص العبر ونتحسن”. وقالت أيضا: “هذه الطريقة جاءت لمنع التعيينات النابعة عن مصالح خارجية” .

وجاء ايضا في البيان: “عضو الكنيست حنين زعبي (القائمة المشتركة) قالت إنها تعتقد أن الطريقة صحيحة لكن يجب الحفاظ على التوازن بين الطلب وتوجيه الطلاب لمواضيع وتخصصات مطلوبة أكثر. وطالبت أن تتاح للمتقدمين إمكانية معرفة مكانهم في قائمة الإنتظار ومتى سيتم قبولهم للعمل كي لا يصابوا بالإحباط بعد فترة انتظار طويلة، وطالبت وزارة التربية والتعليم بالتزام أكثر بدمج معلمين عرب في الوسط اليهودي. زياد مجادلة، ممثل هستدروت المعلمين أثنى على عقد الجلسة وقال: “يجب أن تحل مشكلة العرض والطلب من خلال بناء صفوف في الوسط العربي، توجيه حصص تقاعد أكبر للوسط العربي، وتوجيه المعلمين العرب المتفوقين في الرياضيات والعلوم للتعليم في الوسط اليهودي” .

واكمل البيان: “عبد الله خطيب، مدير دائرة التعليم العربي في وزارة التربية والتعليم قال: “إن وزارة التربية والتعليم تحاول تقليل الحصص في الكليات العربية. نريد إقامة كلية أكاديمية لمواضيع وتخصصات مطلوبة في المجتمع العربي. تخصصات الفنون مطلوبة وايضا التربية البدنية، لكن لا يوجد لدينا متقدمين في هذه المجالات، مقابل ذلك لدينا حاضنات أطفال ومعلمات للتعليم الخاص بكثرة”. هذا، وأشار الى أن وزارة التربية والتعليم بالإشتراك مع مجلس التعليم العالي، يشغلان برنامج توجيه في المدارس الثانوية لعرض المواضيع المطلوبة وأن وزارة التربية والتعليم توزع المنح على الطلاب الجامعيين الذين يختارون دراسة المواضيع المطلوبة. وقال ايضا انه وخلال السنوات الثلاث القريبة مع تطبيق الميزانية التفاضلية، ستتاح امكانية دمج حوالي 4000 معلم جديد في الوسط العربي، وأضاف ان الوزارة بصدد تجهيز خطة خماسية لبناء صفوف في الوسط العربي. وأضاف: “اليوم يعمل حوالي 220 معلم عربي في مؤسسات التربية والتعليم في الوسط اليهودي” .

واختتم البيان: “عضو الكنيست يوسف جبارين (القائمة المشتركة) أشار أنه في خدمات الدولة نسبة تشغيل العمال العرب وصلت إلى %9.5 – “يجب رفع التمثيل في خدمات الدولة وبذلك فإن عدد أقل من الطلاب الجامعيين العرب سيتوجهون للتدريس عندما يعلموا بأن هنالك وظائف أخرى في الخارج”. رئيس اللجنة، عضو الكنيست يعكوف مرجي طالب وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي بتحضير خطة استراتيجية من اجل التغلب على الفائض وتوجيه الطلاب الجامعيين لمواضيع مناسبة، وطالبت اللجنة وزارة التربية والتعليم الاسراع في عملية سد الفوارق بين الغرف التدريسية والملكات في الوسط العربي، وفحص دمج معلمين من الوسط العربي في التعليم اليهودي في المواضيع التي فيها نقص بالمعلمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *