أخبار عالميةالأخبار العاجلة

الخارجية العراقية تستدعي سفير السعودية بسبب تصريحاته المنتقدة للحشد الشعبي

وزارة الخارجية العراقية تعلن أنها استدعت السفير السعودي بسبب تصريحات إعلامية انتقد فيها قوات الحشد الشعبي، التي طالبت بدورها بطرد السفير من بغداد.

2
استدعت وزارة الخارجية العراقية، امس الأحد السفير السعودي لديها على خلفية تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام في اليوم السابق تخص قوات الحشد الشعبي، وفق ما أعلنت الوزارة في بيان.

وأضافت الوزارة في بيان يخص تصريحات السفير السعودي ثامر السبهان، أن ما أدلى به من تصريحات يعد “خروجا عن دور السفير وتجاوزا غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية.. والحديث بمعلومات غير صحيحة.”

ويذكر أن السبهان قال في لقاء عبر فضائية “السومرية” مساء السبت، ردا على سؤال حول قوات الحشد الشعبي “لماذا بعض المناطق العراقية، الأكراد ومناطق سنية، ترفض الحشد الشعبي في مناطقها  إنه ليس مقبولا لأبناء المجتمع العراقي”.

تجاوز للحدود واللياقات الدبلوماسية

أثارت تصريحات أدلى بها سفير السعودية استياء مسؤولين شيعة اعتبروها “مثيرة للفتن الطائفية”، كونها تتحدث عن “رفض الأكراد والسنة العراقيين” وجود قوات الحشد الشعبي الشيعية في مناطقهم.

وردا على ذلك، اعتبر أحمد الأسدي، المتحدث باسم الحشد الشعبي في بيان أن “ما تحدث به السفير السعودي تجاوز فيه كل الحدود واللياقات الدبلوماسية”. مضيفا “هذا تجاوز  على الحشد والحكومة والأغلبية السكانية والسياسية” في إشارة إلى الشيعة العراقيين.

وطالب الأسدي “الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بطرد هذا السفير ومعاقبته على تصريحاته الوقحة وتحريضه المباشر على الفتنة بين مكونات الشعب العراقي”.

وقوات الحشد الشعبي، المؤلفة خصوصا من فصائل شيعية، هي الفريق الأبرز الذي قاتل الى جانب قوات الأمن العراقية لطرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من مناطق سيطر عليها بعد هجوم واسع النطاق في حزيران/يونيو العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *