الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

نتنياهو يُعين يوسي كوهين رئيسا جديدا لجهاز الموساد الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يعيين يوسي كوهين (54 عاما) مديرا جديدا لجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد خلفا لمديره تامير باردو.

3

عين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، امس الاثنين، يوسي كوهين (54 عاما) مديرا جديدا لجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد خلفا لمديره تامير باردو.

ويحل كوهين محل باردو الذي أدار الجهاز لمدة 5 أعوام. ومنذ تأسيسه كان للموساد 11 رئيسا، ستة ضباط من داخل الجهاز وخمسة جنرالات سابقين في الجيش.

وشغل يوسي كوهين الملقب بـ “عارض الأزياء” منصب مستشار الأمن القومي. وانضم كوهين للجهاز في العام 1982 وتدرج في الموساد من ضابط جمع وتشغيل مخبرين إلى رئاسة قسم تجنيد المخبرين، ورئيس فرع الموساد في احدى الدول الأوروبية حتى وصل إلى نائب رئيس الموساد.

وينظر إلى كوهين على نطاق واسع على أنه الأكثر قربا من رئيس الوزراء الإسرائيلي حيث عينه نتنياهو في آب/أغسطس 2013 مستشارا للأمن القومي وهو مكلف بتناول وتقديم الأمور السرية، شاملا بذلك المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن القضية النووية.

ونافس كوهين على إدارة الموساد كل من رامي (رام) بن باراك وهو من داخل الموساد، وشغل منصب نائب رئيس الموساد قبل كوهين، ويشغل حاليا منصب المدير العام لوزارة الشؤون الاستخبارية والاستراتيجية. والثالث هو نائب رئيس الموساد الحالي تامير باردو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *