2أخبار قلنسوةالأخبار العاجلة

مشروع جديد للتطوع في المجتمع لشباب وشابات قلنسوة

بلدية قلنسوة بالشراكة مع مبادرات صندوق ابراهيم ومنظمة “أجيك”، تبادر الى تفعيل مجموعة تطوعية جماهيرية للشباب والشابات في المدينة. 4

وصل موقع “الطيبة نت” بيان صادر عن مبادرات “صندوق ابراهيم”، جاء فيه:”بادرت بلدية قلنسوة بالشراكة مع مبادرات صندوق ابراهيم ومنظمة أجيك، الى تفعيل مجموعة تطوعية جماهيرية للشباب والشابات في المدينة. يدور الحديث حول مجموعة رابعة ضمن مشروع “طليعة” والذي يشمل سنة تطوعية للشباب والشابات العرب في بلداتهم. هذه المجموعة تنضم الى ثلاثة مجموعات تعمل في رهط وحورة وشقيب سلام في النقب. في المجموعات الاربعة تتطوع 73 شابة وشاب. في مجموعة قلنسوة يوجد 18 مشتركة، تتطوعن في مؤسسات تعليمية مختلفة في المدينة”.

وزاد البيان:”المشروع مخصص لشباب وشابات عرب تتراوح اعمارهم بين 18 وحتى 21 سنة، والراغبين في التطوع في مجتمعهم. يُدار المشروع على يد البلدية ويقوم المتطوعين من خلاله بالتطوع في مؤسسات تعليمية وفي اقسام الرفاه وذلك اربعة ايام في الاسبوع (30 ساعة). يوم آخر مخصص لتأهيل في مجالات متعددة مثل تمكين ذاتي وتعلم اللغة العبرية والرياضيات والحاسوب ويوم اضافي مخصص للتحضير لامتحان البسيخومتري بهدف التعليم الاكاديمي”.

وأضاف البيان:”يحصل المتطوعين خلال السنة التطوعية على مصروف شهري تتراوح قيمته الى 800 شيكل وايضا تغطية كاملة لتكاليف دورة البسيخومتري. خريجي البرنامج يحصلون على منحة قيمتها 3000 شيكل كجزء من تكاليف قسط التعليم في السنة الاولى في الجامعة”.

وتابع البيان:”اقيم مشروع “طليعة” بمبادرة من “صندوق ابراهيم” و أجيك – معهد النقب، بهدف السماح للشباب والشابات العرب من التطوع من أجل مجتمعهم كوسيلة لتمكينهم الذاتي بالاضافة الى تطوير المجتمع. وقد اثبت في السنوات الاخيرة بان السنة التطوعية هامة جدا وتشكل “قفزة للحياة” حيث هناك توقع بنسب نجاح عالية في التعليم العالي والحياة المهنية. وقد أثبتت معطيات برامج تطوع الشباب في المجتمع العربي-البدوي في السنوات الاخيرة بأن 80% من المتطوعين أكملوا تعليهم الاكاديمي في الجامعه بعد انتهاء سنة التطوع.  وتعتقد المنظمات المشاركة في المشروع بأن فكرة التطوع الجماهيري والذي سيدار في النهاية في أقسام الرفاه في السلطات المحلية العربية، تلاقي اقبال وطلب كبير ومن الممكن توسيعها. وتأمل المنظمات بأنه في حالة أثبت المشروع نجاحه، سيتم الاعتراف به وتمويله كمشروع حكومي ويتم توسيعه الى سلطات عربية اضافية”.

واختتم البيان:”رئيس بلدية قلنسوة، السيد عبد الباسط سلامة: “نحن في بلدية قلنسوة ندعم هذا المشروع التطوعي والهام وسنعمل قدر استطاعتنا على تذويته بين الشباب العرب في كافة انحاء البلدة”. وأضاف المسؤولون في جمعية اجيك بأنّ “المشروع اقيم من خلال الاعتراف بأن قيمة التطوع والتبرع في المجتمع العربي متجذرة ومذوته ويجب ترجمتها على ارض الواقع”. ويقولون في صندوق ابراهيم إنّ “المشروع يساهم في رفع مكانة المجتمع العربي وتطوير المساواة في الفرص لأبنائه”.

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *