2أخبار محليةالأخبار العاجلة

رعب التزوير- 200 شاقل جديدة الاسبوع المقبل

بنك اسرائيليبدا في الثاني عشر من الشهر الحالي، بطباعة 200 شيقل جديدة بلون ازرق وتحمل عبارات جديدة ونوعية ورق جديدة وعلامات امنية تصعب تزويرها او تقليدها.

3910107700

بدءا من الاسبوع المقبل 23/12 الحالي سيبدا بنك اسرائيل طباعة 200 شاقل جديدة بلون ازرق وتحمل عبارات جديدة ونوعية ورق جديدة وعلامات امنية تصعب تزويرها او تقليدها.

وفي هذا الاطار تحمل الورقة الجديدة بيت شعر للشاعر اليهودي ” نتان الترمان” “نحن نحبك يا وطني نحبك بالفرح بالغناء وبالعمل”. وهي التي ستحل محل الورقة النقدية القديمة ” 200 حمرا اللون” التي كانت تحمل صورة الرئيس الثالث لاسرائيل ” اسرائيل زلمان”.

وتعتبر الورقة الجديدة الخطوة الثانية بعد ورقة من فئة 50 شاقل والتي تم نشرها العام الحالي 2015.

وقالت القناة الثانية الاسرائيلية ان بنك اسرائيل يتعمد اصدار اوراق نقدية جديدة خشية المزورين وتزييف العملة وفي هذا الاطار قالت الناطقة باسم بنك اسرائيل “كانيت فلوج” ان العملة ستنال اعجاب الجمهور لا سيما وانها ستحافظ على مقاييس عالية من الامن والحداثة والامن في الاستخدام وان هذا ياتي في اطار تجديد العملات وتاخذ في الاعتبار تسهيل استخدامها من قبل المكفوفين وامراض الرئة والكبد .

بنك اسرائيل شدد انه يمكن استبدال العملة من خلال البنوك وخصوصا ان العملة الجديدة تاخذ بالحسبان المعايير الامنية خاصة وان المعايير الامنية في الورقة القديمة “200 شاقل باللون الاحمر” قد تقادمت من اجل وضع العقبات امام تزويرها , فقد بدا بنك اسرائيل اصدار عملات جديدة منذ 15 عاما بمقاييس جديدة ومعايير امنية جديدة ورغم ذلك فان استخدام الاوراق النقدية الحالية سوف تبقى سارية المفعول لعدة سنوات قادمة .

مالذي تحمله العملة الاسرائيلية الجديدة؟ 

يدعي بنك اسرائيل ان الورقة النقدية الجديدة “200 شاقل” تاخذ في الاعتبار المرضى وان هناك فرق 7 ملم طول عن الورقة القديمة حيث ستحمل علامات خاصة مستخدم فيها التكنولوجيا وان جميع الاوراق الجديدة مصنوعة من القطن المعالج ما سيمد في عمر الورقة الجديدة وسهولة تبادلها .

بالاضافة الى فئة 20, 50 , 100 , 200 شاقل هناك الشعراء مثل الشاعرة راحيل وليئاجولنبيرغ, وتشرين حوفسكي وغيرهم احتوتها تلك الفئات المقدية.

كما ان الفئات الورقية الجديدة يسهل ادخالها في الماكنات للبنوك او الصراف الالي وماكنات محطات القطارات لان فيها تكنولوجيا متقدمة لمنع التزييف .

يشار الى ان هذه الاوراق محاولة تقليد اسرائيلية للعملة الاوروبية اليورو لكن اليورو يحمل اوراق تكنولوجيا اعلى واكثر جودة واكثر سهولة للعميان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *