أخبار عالميةالأخبار العاجلة

العرب يطالبون تركيا بسحب قواتها فورا من العراق

وزراء الخارجية العرب يطالبون في ختام اجتماع طارئ بالجامعة العربية في القاهرة، تركيا بسحب قواتها فورا من الأراضي العراقية دون قيد أو شرط.

1

طالب وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ بالجامعة العربية اليوم الخميس بالقاهرة، تركيا بسحب قواتها فورا من الأراضي العراقية دون قيد أو شرط.

 وأدان الوزراء العرب في قرار صدر في ختام الاجتماع “توغل القوات العسكرية التركية في الأراضي العراقية باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العربي”.

 وأكدوا مساندة الحكومة العراقية في الإجراءات التي تتخذها وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة، التي تهدف إلى سحب الحكومة التركية قواتها من الأراضي العراقية.

 وطالبوا الحكومة التركية الالتزام بعدم تكرار انتهاك السيادة العراقية مستقبلا مهما كانت الذرائع”.

 وطلبوا من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي تبليغ قرارهم بهذا الشأن رسميا لرئيس مجلس الأمن، كما طلبوا من العضو العربي في مجلس الأمن متابعة الطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

 ونشرت تركيا بداية ديسمبر الجاري كتيبة من 150 إلى 300 جندي وعشرين آلية مدرعة في معسكر بعشيقة بشمال العراق، تقول أنها لضمان حماية المستشارين العسكريين الأتراك المكلفين تدريب مقاتلين عراقيين في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

 لكن بغداد اعتبرت الأمر توغلا ينتهك سيادتها، وطالبت بانسحاب القوات التركية ورفعت رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن.

 وتحت ضغط الاعتراض العراقي سحبت تركيا في 14 ديسمبر الجاري جزءا من قواتها العسكرية من معسكر بعشيقة قرب الموصل مركز محافظة نينوى الى منطقة أخرى بشمال العراق، مؤكدة انها ستواصل نقل بعض قواتها خارج محافظة نينوي شمال العراق.

 وتطالب الحكومة العراقية تركيا بسحب جميع قواتها العسكرية من شمال العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *