علوم وتكنولوجيا

ناقوس الخطر يدق أبواب أنترنت إكسبلورر

نبهت شركة مايكروسوفت الاميركية ان النسخ القديمة من متصفح مايكروسوفت انترنت إكسبلورار لن تحصل على تحديثات امنية وحماية من الثغرات بعد تاريخ 12 يناير/كانون الثاني 2016.

thumb

وأشارت الشركة إلى أنها لن تقوم بإصدار تحديثات أمنية للنسخ القديمة من متصفح إنترنت إكسبلورار بعد هذا التاريخ، مما يعني وفقا للخبراء تخليها عن ملايين المستخدمين وتركهم بدون تحديثات أمنية.

ويمتلك ملايين المستخدمين حول العالم فترة خمسة أسابيع فقط للترقية إلى أحدث نسخة من المتصفح للحفاظ على أجهزتهم سليمة وقابلة للتحديث وتلقي التحديثات الأمنية.

ويشير خبراء إلى أن الاجراء التقني بالغ الخطورة ويثير الخوف في نفوس ملايين المستخدمين حول العالم، وذلك لأن متصفح انترنت إكسبلورار ما يزال واحداً من أكثر المتصفحات استهدافاً من قبل القراصنة والمخربين.

ولا تزال ميكروسوفت تعاني من اعباء متصفحها السابق اذ اعلنت الشركة الاميركية في وقت سابق عن اصدارها تحديثا لكل نسخ نظام تشغيل ويندوز بهدف سد ثغرة امنية في انترنت إكسبلورر وصفتها بـ”الخطيرة”.

وتمكن الثغرة في حال استخدمها القراصنة من الوصول إلى الجهاز المتضرر والحصول على إمكانية الوصول الخاصة بالمستخدم الذي قام بتسجيل دخوله والقيام بتثبيت البرامج وحذف البيانات عن بعد.

وتشمل الأنظمة المعرضة للخطر أنظمة ويندوز سيرفر الخاصة بالخوادم، ولكن هذا الصنف من الاجهزة معرض بشكل اقل للخطر بحكم وضعه الامني المتقدم.

وأشادت مايكروسوفت بجهود باحثين أمنيين في شركات “فاير آي” و”تريند مايكرو” و”فيريساين”، ومبادرة “زيرو داي” التابعة لشركة “إتش بي”، في اكتشاف الثغرة.

وتعرض إنترنت إكسبلورر للعديد من الانتقادات التي تعود إلى حدٍ كبير للسمعة السيئة التي فرضها الإصدار السادس المدمج مع ويندوز إكس بي، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا لمايكروسوفت من أجل تعزيز حظوظ الإصدارات الجديدة من المتصفح وخوض معركة ضد النظرة السلبية المحيطة بالتطبيق.

واحتل المتصفح على مدى سنوات المراتب الأولى لعدد المستخدمين قبل أن تنخفض حصته من سوق المتصفحات إلى ما دون الـ50 بالمئة في العام 2010.

وبلغت النسبة في العام 2014 ما دون الـ21 بالمئة.

وأوضح عملاق صناعة البرمجيات في نشرته الشهرية الامنية أن المتصفح الأساسي الجديد لنظام ويندوز 10 المسمى “إيدج”، مؤمّن ضد الثغرات.

ووفقا للشركة، يحتاج ويندوز فيستا ومابعده بما فيهم ويندوز 10 لتثبيت التحديث.

وكانت مايكروسوفت اطلقت الثلاثاء العديد من المميزات الجديدة لنظام “ويندوز 10″، وصلت لمستخدمي النسخ التجريبية حصريا لاختبارها.

والمميزات الجديدة تتضمن دمج تطبيق سكايب مع تطبيق الرسائل الموجود في النظام، فتطبيق “سكايب” سيصبح جزءا من النظام حيث يمكن المستخدمين من استقبال الرسائل بل والرد عليها أيضا من مركز الإشعارات مباشرة.

أيضاً حصل متصفح إيدج على بعض الخصائص الحديثة التي تسمح للمستخدمين بإلقاء نظرة على محتويات الصفحة مباشرة عند الإشارة إليها بالفأرة فقط.

كمت أعلنت الشركة مؤخرا عن خطّتها لارسال تحديثات نظام ويندوز 10 للهواتف الذكية بعد صدوره رسميًا حيث ستتعاون مع مُزودي خدمة الاتصالات لضمان وصول التحديث في الوقت المُحدد.

وأطلق عملاق صناعة البرمجيات النسخة الرسمية من نظام ويندوز 10 منذ أكثر من شهرين، ويحرص منذ ذلك الحين على تطوير النظام بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.