أخبار عالميةالأخبار العاجلة

عبد الفتاح السيسي: “الإخوان جزء من الشعب المصري… ومصر تتسع للجميع”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقول في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” نشرها موقع الهيئة الناطق بالعربية امس الأربعاء، أن “الإخوان جزء من الشعب المصري ولذا فعلى الشعب المصري أن يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبوه.” مضيفا أن “مصر دولة كبيرة وتتسع للجميع”.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل زيارة لبريطانيا انتقدتها منظمات تراقب حقوق الإنسان، أن جماعة “الإخوان المسلمين” المحظورة يمكن أن تلعب دورا في الحياة العامة في مصر إذا وافق الشعب على ذلك.

وأشار السيسي في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، إلى إمكانية تخفيف موقف حكومته من الجماعة التي أعلنتها مصر منظمة إرهابية نهاية 2013.

مقتبسات من المقابلة..

رأى الرئيس المصري أن مشكلة الجماعة ليست معه أو مع الحكومة إنما مع الرأي العام المصري. وقال في مقتبسات نشرها موقع بي.بي.سي الناطق باللغة العربية “إنهم (الإخوان) جزء من الشعب المصري، لذا على الشعب المصري أن يقرر طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبوه.” وأضاف أن مصر دولة كبيرة وتتسع للجميع.

وغادر السيسي القاهرة امس الأربعاء، في طريقه إلى بريطانيا، حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون غدا الخميس، وقالت مصادر سياسية في العاصمة المصرية إن المحادثات ستشمل وسائل تعزيز العلاقات بين البلدين بما فيها التعاون العسكري والأمني، إلى جانب تطورات قضايا الشرق الأوسط بما فيها التشدد الإسلامي.

وبجانب انتقادات المنظمات الحقوقية للزيارة، عارضها بعض السياسيين، حيث قال زعيم الحزب المعارض الرئيسي في بريطانيا، إن الزيارة تظهر “ازدراء حقوق الإنسان والحقوق الديمقراطية”. وطالب نشطاء كاميرون بالضغط على السيسي بشأن حقوق الإنسان في بلاده.

قبضة السيسي الحديدية!

وتقول جماعة “الإخوان المسلمين” وهي أقدم حركة إسلامية في مصر، وكانت المعارضة الرئيسية في البلاد لفترة طويلة، إنها ملتزمة بسلمية نشاطها الهادف لإنهاء ما تصفه بالانقلاب العسكري الذي أطاح بمرسي.

وكان مئات من أعضاء ومؤيدي الجماعة قتلوا خلال احتجاجات منذ عزل الرئيس محمد مرسي، وألقت السلطات القبض على آلاف آخرين. وحكم على كبار قادة الجماعة بالإعدام في محاكمات يصفها حقوقيون بأنها غير عادلة.

وكان السيسي قال إن الإجراءات الأمنية الصارمة التي تطبقها الحكومة كانت مطلوبة في مواجهة ما وصفه بهجمات إرهابية شنها متشددون. وقتل مئات من أفراد الجيش والشرطة في هجمات في محافظة شمال سيناء منذ عزل مرسي.

وقالت بي.بي.سي إن السيسي شدد على أن من صدرت عليهم أحكام الإعدام، لن تنفذ فيهم الأحكام على الأرجح، لصدورها غيابيا أو لأنها ستنظر أمام محكمة النقض. ويقول دبلوماسيون غربيون أن أحكام الإعدام يمكن أن تدفع إسلاميين للتشدد وأن تصبح انتحارا سياسيا للحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *