3أخبار محليةالأخبار العاجلةفلسطين 67

القدس – انتشار شرطي مكثف ونصب حواجز وواعتقالات بالجملة

سلطات الاحتلال الاسرائيلي تشن حملة اعتقالات في مدينة القدس، ارتكزت في قرية جبل المكبر والعيسوية، في ظل انتشار شرطي مكثف في شوارع المدينة والبلدة القديمة، وعلى مداخل الأحياء المقدسية.

350990C

واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي حملة اعتقالاتها في مدينة القدس، ارتكزت في قرية جبل المكبر والعيسوية، في ظل انتشار شرطي مكثف في شوارع المدينة والبلدة القديمة، وعلى مداخل الأحياء المقدسية، وذلك بعد اقرار المجلس الوزاري المصغر في الحكومة لإسرائيلية (الكابينيت)، فرض إغلاق على الأحياء العربية، وإخضاع المواطنين المقدسيين للتفتيش عند دخولهم إلى أحيائهم وخروجهم منها.

اعتقال 22 مقدسيا 

وافادت مصادر محلية في قرية العيسوية وجبل المكبر أن قوات الاحتلال اقتحمت القريتين فجر اليوم وداهمت الشوارع ونفذت حملة اعتقالات طالت 12 مقدسيا، وهم : سمير عبيد، وابراهيم عبيد، وجمال عمران داري، ومحمد مصطفى داري، وأكرم مصطفى داري، ومدحت عبيد، وسمير محمد عبيد، ورمزي أحمد عويسات، وأياد عطا عويسات، وايهاب شفيق ابودهيم، ونادر ناحي عويسات، ومحمود عويسات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء أمس فتاة من مخيم شعفاط شروق مزعرو 15 عاما، و4 فتية من قرية الطور وسلوان.

ومن جهته أوضح أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أن قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس 5 شبان من “رعنانا” شرق تل ابيب عرف منهم: صلاح الباسطي، ومجد الباسطي، وطارق عابدين.

 حواجز وتواجد شرطي مكثف 

وواصلت سلطات الاحتلال انتشارها في قرى وأحياء مدينة القدس، وتقوم باجراء تفتيشات للعديد من الشبان خلال سيرهم في شوارع المدينة، خاصة (في منطقة شارع رقم 1، ومنطقة مستوطنة التلة الفرنسية، ومحطات القطار الخفيف والحافلات وشوارع القدس القديمة)، كما تقوم بايقاف المركبات دون سبب وتشرع بتفتيشها بعد تحرير هوية الركاب، كما تقوم باخضاع الشبان الى تفتيش جسدي خلال سيرهم بالشوارع وتجبرهم على رفع ملابسهم خلال ذلك، تحت تهديد السلاح.

من جهته أوضح محمد ابو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية ان سلطات الاحتلال نصبت حواجز العسكرية على مداخل قرية العيسوية وفي الطور، وقامت بتحرير مخالفات عشوائية استفزازية للمواطنين دون سبب، اضافة اى تهديدهم وشتمهم.

وأضاف ابو الحمص أن قوات الاحتلال تتعمد تفتيش طلبة المدارس والشبان بشكل مهين في محاولة لاستفزازهم، وذلك يأتي انسجاما مع تصريحات وزراء حكومة الاحتلال، حيث أصبح المقدسي هدف للاحتلال.

وباشرت الشرطة الاسرائيلية بتطبيق قرارات “الكابينت” على بلدة جبل المكبر في القدس الشرقية، حيث باشرت بوضع الحواجز الشرطية على عدد من الطرقات المؤدية لبدلة جبل المكبر، وتمنع السكان من المغادرة أو الدخول عبر هذه الطرقات بسياراتهم او المارة، في حين بقيت بعض الطرق مفتوحة لسكان البلدة وفقا لما نشره موقع صحيفة “يديعوت احرونوت”، وهذا ما ستباشر الشرطة بتطبيقه في باقي الأحياء الفلسطينية والبلدات التي تصفها اسرائيل “البؤر الساخنة”، وتركت لقيادة الشرطة وأمن الاسرائيلي تقدير وتحديد هذه المناطق التي سيتم اغلاقها.

المصدر: وكالة معا الفلسطينية

المسجد الأقصى

وتواصلت مجموعة المستوطنين اقتحامها للمسجد الاقصى المبارك، حيث اقتحمه اليوم حوالي 40 مستوطنا عبر باب المغاربة بحراسة من شرطة الاحتلال، في ظل منع حوالي 60 سيدة مدرجة اسمائهن “بالقوائم السوداء” من دخول الاقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *