3الأخبار العاجلةفلسطين 67

36 إصابة في اعنف مواجهات يشهدها الاقصى

حالات اختناق، واصابة العشرات خلال مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين شهدها المسجد الأقصى وشارع الواد بالقدس القديمة.

347507C

أصيب عدد كبير من الفلسطينيين اليوم الاثنين بجروح ورضوض وحالات اختناق، خلال مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين شهدها المسجد الأقصى وشارع الواد بالقدس القديمة.

وشهد  مواجهات عنيفة المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الأولى حتى حوالي الساعة 11:00 قبل الظهر، وامتدت المواجهات لحي الجالية الأفريقية وشارع الواد نصرة للمسجد الأقصى المحاصر. رصاص مطاطي قرب منبر صلاح الدين.

وأوضح رئيس قسم الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور أمين أبو غزالة لوكالة معا ان 36 مواطنا أصيبوا بجروح وبرضوض وبحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت خارج المسجد الأقصى المبارك، ومن بين الاصابات 3 بالرأس واصابة باليد وتم غرزها بالقطب، وقدمت لجميع المصابين العلاجات الميدانية وفي العيادات القريبة، ولم تنقل أي حالة الى المستشفى.

 وفي المسجد الأقصى أصيب العشرات من الشبان بحالات اختناق شديدة، بعد رشهم بغاز الفلفل ومحاصرتهم لمدة 3 ساعات في المسجد القبلي.

 انتهاك حق التعليم 

 ولم يسلم طلبة المدارس والعملية التعليمية من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية، فقد منعت سلطات الاحتلال طلاب مدرسة الأقصى الشرعية للذكور ورياض الأطفال، مما حرم الطلبة من يومهم الدراسي. وحول ذلك أوضح الاستاذ نادر الافغاني مدير مدرسة الاقصى الشرعية للذكور لوكالة معا أن الاحتلال منع دخول الطلاب الى الأقصى وصولا الى مدارسهم، لافتا أن حوالي 400 طالبا يدرسون في المدرستين (الاقصى الشرعية ورياض الأطفال) من الصف الأول حتى التوجيهي.

 وأضاف الافغاني أن الاحتلال أصاب أحد الطلبة بعيار مطاطي في رأسه، وتم غرزة 10 قطب، ويبلغ من العمر 14 عاما، كما اعتقلت الفتى مؤمن الطويل 10 سنوات.

أما مدرسة الأقصى الشرعية للبنات فقد أوضحت مديرتها عهاد صبري لوكالة معا أن قوات الاحتلال حاولت منع الطالبات والهيئات التعليمية والإدارية من دخول الأقصى للوصول الى المدرسة، الا انهم تمكنوا عند حوالي الساعة الثامنة صباحا من الدخول بعد عراقيل ومضايقات شديدة، واشترطت القوات علىيهن الدخول عبر باب السلسلة فقط.

أما مدرسة الأيتام علمت وكالة معا أن مديرية التربية والتعليم في القدس قررت إيقاف الدراسة خلال الحصة الثانية حرصا على سلامة الطلبة.بعد اعتلاء قوات الاحتلال للأسطح القريبة للمدرسة وإطلاقها العيارات المطاطية والقنابل باتجاه المدرسة.

 45 مستوطنا يقتحمون الأقصى 

واقتحم المسجد الأقصى 45 مستوطنا خلال فترة الاقتحامات الصباحية، وسط حصار عشرات الشبان داخل المصلى القبلي وأخلاء الساحات من المصلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *