2الأخبار العاجلةفلسطين 67

غضب في القدس ردا على تهديدات نتنياهو لسكان العاصمة

لليوم الرابع على التوالي، ورغم التهديدات والتوصيات الإسرائيلية بفرض العقوبات على “ملقي الحجارة وذويهم” شهدت أحياء وقرى مدينة القدس مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان، نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

 347848C

قيود على دخول المسلمين الى الأقصى 

وفي انتهاك لحرية العبادة قررت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المسلمين الى المسجد الأقصى لاداء صلاة الجمعة (يوم غدٍ)، بمنع الرجال الذين تقل أعمارهم عن ال40 عاما من دخوله.

 مواجهات … 

وفي ساعات المساء اشتعلت النيران في حافلة تابعة لشركة “ايجد” الإسرائيلية، بعد القاء زجاجة حارقة باتجاهها، لدى مرورها من حي رأس العامود ببلدة سلوان.

وأفاد شهود عيان أن النيران اشتعلت بحافلة “أيجد” الاسرائيلية، لدى مرورها من حي رأس العامود ببلدة سلوان، وخلال لحظات قامت قوات الاحتلال بالانتشار في المنطقة واغلاقها.

وقالت شرطة الاحتلال ان لا اصابات جراء احتراق الحافلة، حيث كانت متوقفة وكانت قد تعرضت للرشق بالحجارة قبل اندلاع النيران بها.

وأوضح سكان المنطقة أن مواجهات عنيفة اندلعت في حي رأس العامود، وقامت قوات الاحتلال برش المياه العادمة والقنابل والأعيرة المطاطية في المنطقة.

وفي قرية الطور اقتحمت قوات الاحتلال شوارع القرية، بشكل استفزازي ودون وجود أي مواجهات بالمكان، وعرقلت عمل المنشآت التجارية في القرية باستفزاز المواطنين، كما اقتحمت مقبرة الطور بعد خلع اقفالها، واقتحمت نادي جبل الزيتون.

 ومن جهة أخرى قال مركز معلومات وادي حلوة مجدي العباسي أن شرطة الاحتلال اعتقلت اليوم تامر زياد عناتي 8 سنوات، وزين أيوب خويص 9 سنوات، من الطور بحجة القائهما الحجارة، وقامت بتحويلهما الى مركز شرطة “جبل المكبر”.

وأضاف العباسي أن قوات الاحتلال اقتحمت حي بئر أيوب والبستان وقامت بالقاء قنابل صوتية،بصورة استفزازية باتجاه السكان.

 وفي قرية العيسوية اقتحمت قوات كبيرة من وحدات الاحتلال الخاصة شوارع القرية، وقامت بالانتشار في أحيائها والقت القنابل الغازية والصوتية بصورة عشوائية.

وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية سلوان أن النيران اشتعلت في معسكر جيش الاحتلال المقام على أراضي القرية، ولم تعرف الأسباب بعد.

بدوره أوضح ثائر فسفوس الناطق باسم حركة فتح بمخيم شعفاط أن مواجهات عنيفة اندلعت في المخيم، وقامت القوات باغلاق الحاجز عقابا للسكان.

وأوضح هاني حلبية الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية أن مواجهات عنيفة اندلعت مساء الخميس عند مفرق “الكرامة- قبسة”، في قرية العيزرية واطلق جيش الاحتلال القنابل الغازية بكثافة المسيل للدموع والاعيرة المطاطية.

في قرية حزما شرق القدس تعرضت حافلة للمستوطنين لالقاء حجارة ما ادى الى الحاق اضرار مادية فيها، وقد هرعت قوات كبيرة من الجيش الى المكان .

كما اندلعت مواجهات في جبل المكبر بلدة الرام بالقدس جرى خلالها رشق قوات الشرطة الاسرائيلية بالحجارة والزجاجات الفارغة ف يحين ردت الشرطة باطلاق الرصاص والقنابل الغازية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *