الأخبار العاجلةفلسطين 67

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

العشرات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع قمع ومنع مجموعة من المصلين من الدخول إليه للصلاة فيه.

347744C

اقتحم العشرات من المستوطنين اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع قمع ومنع مجموعة من المصلين من الدخول إليه للصلاة فيه.

وقالت  دائرة الأوقاف الإسلامية أن 146 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، 43 منهم قاموا بجولتهم الكاملة في باحات المسجد، وسط حراسة وتواجد شرطي مكثف، في الحين قام 103 مستوطنين باقتحام عبر باب المغاربة السير باتجاه باب باب السلسلة والخروج منه.

 وافادت وكالة “معا”  أن العديد من المقتحمين هم من “شبيبة حزب الليكود” الذين دعوا لتنظيم وتكثيف اقتحاماتهم للمسجد الاقصى ، كما اقتحم المسجد طلاب ومدرسين من المدارس الدينية اليهودية “يشيفات ماكور حاييم”.

 منع واعتقال واعتداء 

وواصلت سلطات الاحتلال منع حوالي 60 فلسطينيا من دخول المسجد الأقصى معظهم من النساء، وهي القائمة التي سميت اسرائيليا باسم”القائمة السوداء”، والتي تم اعدادها مطلع الشهر الجاري من قبل “ضابط البلدة القديمة” بحجة “اثارة المشاكل” داخل الأقصى.

 واوضحت السيدة ام ايهاب الجلاد أن قوات الاحتلال منعت مجموعة من النساء والرجال من الدخول الى الأقصى، (المدرجة اسمائهم بالقائمة)، كما لاحقتهم أثناء محاولتهم التواجد عند باب السلسلة واعتدت عليهم بالدفع، كما حاصرتهم أثناء تواجدهم عند باب القطانين، واعتدت على بعض النساء بالغاز عند باب حطة،موضحة أن القوات اعتقلت سيدة، أثناء تواجدها خارج أبواب الأقصى.

 وأضافت ان قوات الاحتلال وفي اجراء جديد اليوم قامت باخلاء ابواب الاقصى (من الجهة الخارجية) ومنعت ولاحقت وجود النساء، لتأمين دخول وخروج المستوطنين من الى المسجد الأقصى، حيث تم ملاحقة النساء عند باب السلسلة وحطة والمجلس والقطانين، وضيقت على حركتهن.

 وفي سياق متصل وفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين الذين اعتصموا عند باب السلسلة في الطريق المؤدي الى الأقصى، كما أدى بعضهم طقوسهم الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *