2أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى وينحرون الهدى في أول أيام العيد

ضيوف الرحمن يتوافدون منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الخميس أول أيام عيد الأضحى إلى منطقة الجمرات بمشعر “منى” لرمي جمرة العقبة الكبرى بعد آدائهم الركن الأعظم من مناسك الحج بالوقوف على صعيد عرفات امس، و بعد أن قضوا ليلتهم في مشعر “مزدلفة ” والتي نفر إليها أكثر من مليوني حاج في وقت واحد من صعيد عرفات.

alarab2014-10121

وبدأ ضيوف الرحمن أول أيام عيد الأضحى في آداء نسك رمي الجمرات برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام وحركة هادئة، وبعد رمي الحاج جمرة العقبة الكبرى يحلق أو يقصر شعر رأسه ثم يذبح أضحيته وبذلك يكون قد تم له التحلل الأول وحينئذ يلبس ثيابه وتحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء.

و ينزل الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة و هو ركن لا يتم الحج إلا به ، ويسعى بعده إذا كان متمتعا ، و بعد طواف الإفاضة فى يوم النحر يباح للحاج جميع محظورات الإحرام حتى النساء ، ثم يعود إلى مشعر ” منى ” للمبيت بها أيام التشريق الثلاثة .

هذا وكان الحجاج قد استقروا افي مشعر الله الحرام مزدلفة هذه الليلة، بعد أن مّن الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحج الأعظم. وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبدأوا في التقاط الجمار، وسيبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وكان حجاج بيت الله أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمِرة، الذي امتلأت ساحاته بضيوف الرحمن. وألقى مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الخطبة وأمّ الناس، وأكد في خطبته على فضل هذا اليوم ودعا فيه الحجاج لتقوى الله، كما أشاد بدور المملكة في سعيها لإعادة الشرعية إلى اليمن واصفاً الحوثيين وتنظيم داعش بالشر المستطير.

واستقرت جموع حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر، لأداء ركن الحج الأعظم، ويشهدوا الوقفة الكبرى، وقد صلى حجاج بيت الله صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة، الذي امتلأ بساحاته بضيوف الرحمن. وألقى مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الخطبة والإمامة بالناس مؤكدا في خطبته على فضل هذا اليوم ودعا فيه الحجاج لتقوى الله كما أشاد بدور المملكة في سعيها لإعادة الشرعية إلى اليمن واصفا الحوثيين وتنظيم داعش بالشر المستطير.

وكانت أولى رحلات قطار المشاعر، من منى إلى عرفات، قد انطلقت فجر الأربعاء، وسوف تستمر حتى الانتهاء من تصعيد الحجاج وفق الجداول الزمنية، لمجموعات الخدمة الميدانية لحجاج الخارج وشركات ومؤسسات حجاج الداخل. الإدارة المشرفة على هذا القطار أكدت أن الرحلات تنطلق من جميع المحطات في منى إلى المحطات الثلاث في جبل عرفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *