صحة

نوع من الخضراوات هو سبب ذكاء الإنسان: إكتشفه

لطالما انشغلت الأبحاث والدّراسات العلميّة والطبيّة في البحث عن سرّ ذكاء الإنسان إيجاد أسبابه ومحفّزاته.

shutterstock_126995501

وقد استطاعت إحدى الدّراسات التي أجريت مؤخّرًا اكتشاف أحد أسباب ذكاء الإنسان، والذي بدا بسيطًا جدًّا: المأكولات النشويّة.

فقد أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة “برشلونة” أنّ أدمغة البشر قد زادت حجمًا مع مرور الزمن، وباتوا أكثر ذكاء، وهذا نتيجة تناول أسلافنا كميّات من الكربوهيدرات النشوية.

ولفتت إلى أنّه بعد أن كان يتردد أنّ أكل اللّحوم هو الذي أدّى إلى زيادة حجم الدماغ البشري، تبيّن أنّ الأطعمة النشوية المطبوخة كالبطاطا تلعب دورًا أساسيًّا في هذا المجال أيضًا.
فأكّد الباحثون الذين استندوا إلى بيانات أثرية وجينية وفيزيولوجية وجسدية أنّ استهلاك الكربوهيدرات، ولا سيّما تلك المستمدّة من النشاء، كانت أساسيّة لنمو الدماغ البشري في خلال ملايين السنين الماضية.

واعتبر الباحثون أنّ أهم الأسباب هي حقيقة كون الدماغ البشري يستخدم ليعمل وينمو حوالي 25% من مخزون طاقة الجسم اليومية، و90% من معدلات الغلوكوز في الدم، التي تتوفر بشكل رئيسي في الكربوهيدرات.

وأضافوا أن أكل اللحوم قد يكون السبب وراء بدء زيادة حجم الدماغ ليزداد، لكنّ الأطعمة النشوية المطبوخة مع جينات الأميلاز اللّعابية هي التي جعلت البشر أكثر ذكاءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *