5أخبار محليةالأخبار العاجلة

شهب كثيفة في سماء البلاد مساء الأربعاء‎

سماء فلسطين ستشهد مساء يومي الأربعاء والخميس المقبلين، حدثا فلكيا مثيرا حيث تشاهد شهب “البرشاويات” وهي من أكثر الزخات الشهابية كثافة خلال العام حيث يمكن مشاهدة 50- 100 شهاب في الساعة الواحدة في المعدل وقت الذروة في حال الرصد من مكان مظلم.

343088C

قال الموقع الفلكي الفلسطيني، إن سماء فلسطين ستشهد مساء يومي الأربعاء والخميس المقبلين، حدثا فلكيا مثيرا حيث تشاهد شهب “البرشاويات” وهي من أكثر الزخات الشهابية كثافة خلال العام حيث يمكن مشاهدة 50- 100 شهاب في الساعة الواحدة في المعدل وقت الذروة في حال الرصد من مكان مظلم.

 وبحسب مدير الموقع الفلكي الفلسطيني داود الطروة فإن المذنب “سويفت تتل” هو مصدر شهب “البرشاويات”. حيث اكتشف الفلكيون أن المذنب “سويفت تتل” يترك نهرا من الغبار حول الشمس أثناء اقترابه منها كل 133 سنة تقريبا، وان الأرض تعبر هذا النهر الغباري يوم 13 أغسطس من كل عام، لذلك تظهر الشهب بكثافة في هذه الفترة.

 ويضيف الطروة أن الشهب ستشاهد بكثافة من كافة المدن الفلسطينية هذا العام نظرا لعدم وجود القمر في السماء وهذا يعني اننا لن نتاثر بانارة القمر التي تكون مزعجة جدا اذا توافق موعد رصد الشهب مع وجود القمر في فترة قريبة من الاكتمال او القمر البدر.

 ودعا الطروة إلى رصد شهب البرشاويات هذا العام بعد منتصف الليل، وخاصة ما بين الساعة الواحدة والرابعة فجرا ، حيث ستكون الشهب كثيفة خلال هذه الفترة وبالإمكان مشاهد اكثر من 50 شهابا في الساعة الواحدة، وستكون نقطة انطلاق هذه الشهب من كوكبة “برشاوس” في الأفق الشمالي الشرقي من السماء، وسيتخللها ظهور كرات نارية.

 والشهب عبارة عن ذرات غبارية مجهرية صغيرة جدا تسبح في الفضاء وهي ناتجة عن المذنبات التي تتركها في الفضاء، وتدخل الشهب الغلاف الغازي للكرة الارضية بسرعة 70 كم في الثانية الواحدة وتبدأ بالاحتراق على ارتفاع 120 كم، وتحترف كليا وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كم لذلك فالشهب لا تصل سطح الكرة الأرضية على الإطلاق إذا ما وصل منها شيء فهي ليست سوى ذرات صغيرة جدا لا يشعر بها أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *