أخبار عالميةالأخبار العاجلة

اسرائيل تواصل الهجوم على اوباما بعد خطاب الامة

اسرائيل الرسمية تواصل هجومها على الرئيس الامريكي باراك اوباما رغم الخطاب الذي وجهه للأمة الامريكية، فيما اختلف رد فعل اسرائيل الصحفية وفقا لموقف وتوجهات كل صحيفة. 

thumbgen

واصلت اسرائيل هجومها على الرئيس الامريكي باراك اوباما رغم الخطاب الذي وجهه امس للأمة الامريكية، فيما اختلف رد فعل اسرائيل الصحفية وفقا لموقف وتوجهات كل صحيفة.

رسميا نقلت صحيفة “يديعوت احرونوت” في عددها الصادر اليوم الخميس عمن اسمته بالمصدر السياسي الاسرائيلي الرفيع قوله بان الرئيس الامريكي يزعزع أمن العالم.

ووصف المصدر التعهدات التي اطلقها اوباما في خطابه بالفارغة والمفتقرة لاي اساس قائلا: “ان ادعائه ان ايران لن تتمكن من اخفاء برنامج نووي قولا يجافي الواقع والوقائع فهو من قال ان ايران نجحت حتى الان بخداع المجتمع الدولي وبناء منشآت ومفاعلات نووية سرية في “نطانز” و”قم”.

الرئيس الاسرائيلي “رفلين” قال في مقابلة صحفية  انه سبق وقال لرئيس الوزراء نتنياهو بضرورة التروي، وان مواجهته مع الادارة الامريكية تلحق الضرر باسرائيل لذلك يجب عليه ان يرمم هذه العلاقة”.

واضاف الرئيس: “قلت لنتنياهو ان مأساتك تتمثل بعدم وجود بديل لك “لذلك ارى ان المواجهة مع الادارة الامريكية تلحق الضرر بأمن اسرائيل ويجب على نتنياهو واوباما ان يجتمعا”.

صحفيا تنوعت ردة فعل اسرائيل الاعلامية وفقا لموقف وتوجهات الصحيفة فعلى سبيل المثال تراجع خطاب اوباما الى الصفحة الثانية من صحيفة ” يديعوت احرونوت” المحسوبة على الاتجاه اليميني، واختارت الصحيفة مقطعا من خطاب اوباما عنوانا لتقريرها “كافة دول العالم تؤيد الاتفاق باستثناء اسرائيل ” واصفة الخطاب بانه ردا على خطاب نتنياهو الموجه ليهود امريكا مشيرة الى ما اسمته باستمرار تبادل الصفعات بين الاثنين نتنياهو والرئيس اوباما “.

على الصفحة الرئيسية ابرزت الصحيفة عنوان مقاله للكاتب “بن درور يميني” تحت عنوان “خطأ اوباما” قال فيه “النوايا الحسنة والنتائج سيئة يعتقد اوباما بان الخيارات تقع بين الاتفاق والحرب ويعتقد بانه ينقذ اسرائيل ويبعدها عن الصواريخ فهذا ما يعتقده بصدق لكنه في الواقع الملي لم يبعد الصواريخ عن اسرائيل بل قبها منها”.

تقرير اخر نشرته الصحيفة حمل عنوان “اوباما مخطأ الاتفاق سيقود الى الحرب” تناولت فيه تصريحات المصدر السياسي الرفيع سابق الذكر اضافة لمواقع مماثله لمصادر سياسية اخرى وصفت هي الاخرى بالرفيعة

واختارت صحيفة “هارتس” المحسوبة يسارا ابراز الخطاب عبر عنوان رئيسي على صفحتها الاولى جاء فيه “اوبما في خطاب هجومي: “فقط اسرائيل تعارض اتفاق ونتنياهو مخطئ”.

وفي باب مقالات الراي قال ” براك ربيد” في مقال نشرته “هارتس ” على صفحتها الاولى تحت عنوان ” لقد عزل نتنياهو ” لقد اظهر اوباما نتنياهو وحكومة اسرائيل بمظهر المعارض الوحيد في العالم لاتفاق ايران ووضعه على رأس معسكر الساعين للحرب ومفتعليها “.

بدورها دافعت صحيفة ” اسرائيل اليوم ” المحسوبة على نتنياهو وحزبه عنه واختارت عنوانا مثيرا يقول ” اسرائيل لاوباما : نحن نختلف معك ” .

وفي العناوين الداخلية وضعت الصحيفة نتنياهو والكونغرس في معسكر واحد حين قالة ” اوباما يهاجم معارضي الاتفاق نتنياهو والكونغرس “.

واقتبست الصحيفة تصريحات مصدر سياسي اسرائيلي قال لها بان اوباما عبد طريق ايران نحو القنبلة النووية لذلك نحن نختلف معه ونعارض الاتفاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *