الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

نتنياهو يدعو العرب للضغط على السلطة للعودة للمفاوضات

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يأمل بأن تضغط الدول العربية على الفلسطينيين للعودة إلى المحادثات من أجل التوصل لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الثلاثاء إنه يأمل بأن تضغط الدول العربية على الفلسطينيين للعودة إلى المحادثات من أجل التوصل لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي كلمة أمام مؤتمر استراتيجي قرب تل أبيب أنحى نتنياهو باللوم على الفلسطينيين في الجمود الذي اعترى المحادثات منذ 14 شهرا لكنه قال إنه يشعر بأن هناك فرصة لتجديد المحادثات إذا أمكن إقناع الفلسطينيين.

وقال خلال مؤتمر هرتزيليا السنوي بحسب وكالة رويترز “ربما تكون هناك فرصة لأن بعض الدول العربية تتفق سرا مع (موقفي)… وربما تكون في وضع يسمح لها بالتأثير على الفلسطينيين لتبني نهج أكثر توافقا وأكثر إيجابية.”

ومثل إسرائيل تشعر دول الخليج بالقلق من برنامج إيران النووي الذي يرونه خطرا على أمنهم. وتقول إيران إن أهدافها النووية سلمية خالصة.

وفي خطاب مدته ساعة تطرق فيه إلى قضايا مثل طموحات إيران النووية قال نتنياهو إن المساعي الفلسطينية لفرض اتفاق سلام على إسرائيل عبر مقترحات من قوى دولية ستأتي بنتائج عكسية.

وسلمت فرنسا في الآونة الأخيرة وثيقة عمل لدول الجامعة العربية للاستعداد لقرار من مجلس الأمن الدولي سيحدد معايير لمحادثات السلام الجديدة وإطارا زمنيا من 18 إلى 24 شهرا للانتهاء منها.

وقال نتنياهو “فكرة فرض السلام من الخارج غير مجدية.”

وكرر نتنياهو التزامه بحل الدولتين.

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع موشي يعلون إنه لا يعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاقية سلام مستقرة مع الفلسطينيين في حياته في واحد من أكثر التصريحات تشاؤما لوزير في مجلس الوزراء الإسرائيلي منذ انهيار محادثات السلام العام الماضي.

وقال يعلون (64 عاما) وهو حليف مقرب من نتنياهو “لا أتوقع اتفاقية مستقرة في حياتي وأنوي أن أعيش لفترة أطول.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *