2الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

شالوم يدعو السلطة والعرب ” المعتدلين” للتفاوض

دعا نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم السلطة الفلسطينية الى العودة للمفاوضات مع تل ابيب دون شروط مسبقة.

شالوم يدعو السلطة والعرب " المعتدلين" للتفاوض

وقال انه “اذا كانوا جادين في ذلك فانهم سيجدون شريكا حقيقيا لعملية السلام”. على حد تعبيره.

ودعا شالوم خلال كلمة له في مؤتمر ” هرتسليا” للأمن القومي الاسرائيلي الى عقد مؤتمر “أمني سياسي اقتصادي” بمشاركة الفلسطينيين والدول العربية “المعتدلة” من أجل دفع المفاوضات وتحسين الاوضاع في المنطقة.

الى ذلك، غادر مطار القاهرة الدولي، مساء أمس الاثنين، “توني بلير” – المبعوث السابق للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط – بعد زيارة قصيرة استغرقت يوما واحدا، بحث خلالها مع وزير الخارجية المصري الانقلابي “سامح شكري”، الأوضاع في قطاع غزة، وسبل إعادة إطلاق عملية السلام بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

واستقبل الوزير المصري، بعد ظهر أمس “بلير” الذي عرض خلال اللقاء رؤيته للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل إعادة إطلاق عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي طبقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها.

وكان بلير قد أعلن في وقت سابق عن اعتزامه القيام بدور جديد بعد تنحيه من منصب مبعوث الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، حيث من المفترض أن يتولى منصب الرئيس الشرفي للمجلس الأوروبي المعني للتسامح والمصالحة.

وكان “بلير” قد أوضح- بحسب صحيفة (ديلي تليغراف) البريطانية على موقعها الإلكتروني الخميس الماضي- الأمور التي دفعته للاضطلاع بدور رئيس المجلس الأوروبي المعني للتسامح والمصالحة الذي ينظم حملات لحظر إنكار المحرقة “الهولوكوست” في الدول الأوروبية، فضلا عن توفير التمويل للحكومات من أجل الأمن في المعابد والمدارس اليهودية.

ومن المقرر أن يتسلم بلير الرئاسة الشرفية للمجلس الأوروبي المذكور، من سلفه الرئيس البولندي السابق “ألكسندر كازنيوسكي”.

وفي الأسبوع الماضي أعلن “بلير” سيتنحى الشهر المقبل، عن منصبه بصفته مبعوثا دوليا لعملية السلام في الشرق الاوسط، بعد ثماني سنوات من السعي لتحقيق تقدم في عملية السلام المزعومة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *