أخبار عالميةالأخبار العاجلةفلسطين 67

الفاتيكان يعترف رسميا بالدولة الفلسطينية

الفاتيكان تعلن اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية، ذلك في إطار الاتفاق الذي توصل إليه ممثلو الفاتيكان والدولة الفلسطينية حول مكانة ونشاط الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين.

2014052695934

أعلنت حاضرة الفاتيكان امس الأربعاء اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية وذلك في إطار الاتفاق الذي توصل إليه ممثلو الفاتيكان والدولة الفلسطينية حول مكانة ونشاط الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين.

 من ناحيتها رفضت إسرائيل هذا الاعتراف وقال مصدر في الخارجية الإسرائيلية ان اعتراف الفاتيكان لا يساعد عملية السلام وان إسرائيل تشعر بخيبة الأمل نتيجة هذا القرار وان إسرائيل ستدرس خطوة الفاتيكان وستتخذ ما يلزم من خطوات.

بدورها رحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوي بإعلان حاضرة الفاتيكان، اليوم  الأربعاء، إعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية على حدود عام 67 وعاصمتها القدس، وذلك في إطار الإتفاق الذي توصل إليه ممثلو الفاتيكان والدولة الفلسطينية حول مكانة ونشاط  الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين.

وقالت عشراوي، في بيان صحفي لها، الليلة، “باسم الشعب الفلسطيني وقيادته، أود أن أعرب عن شكرنا وتقديرنا البالغ لبابا الفاتيكان فرنسيس ولجميع من عمل على تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، فالإعتراف بفلسطين وشعبها هو استثمار هام يصب في مصلحة السلام والأمن والإستقرار في المنطقة “.

وأضافت: ” نحن سعداء بهذا الإعتراف ونرى فيه تطورا ايجابيا ليس فقط من الناحية السياسية وإنما أيضا من الناحية الإنسانية والقانونية، فهو يُمهد لعصرٍ جديدٍ سيرى فيه العالم فلسطين دولة مستقلة وشعبا يحق له الدفاع عن نفسه والحصول على حقه في البقاء على أرضه بموجب القانون الدولي”.

وأشارت عشراوي إلى أن هذا الإعتراف يأتي في الوقت الذي سيتم فيه إعلان قداسة الراهبتين الفلسطينيتين الأم ماري ألفونسين، والأخت مريم بواردي، الأحد المقبل، في القداس الحبري الذي سيترأسه قداسة البابا فرنسيس في حاضرة الفاتيكان بحضور الرئيس الفلسطيني.وأضافت:” هذا حدث تاريخي كبير وهام يحمل معانٍ وطنية وسياسية ودينية وإنسانية، وسيترك أثرا واضحا ومميزا في  ذاكرة أبناء شعبنا الفلسطيني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *