3أخبار الطيبةأخبار قلنسوةخيمية الاعتصام

الخطر يداهم البيوت المهددة بالهدم وسط استهتار عدد كبير من اصحاب البيوت.. مواطنون: علينا تعزيز قوتنا، واللامبالاة ستدمرنا

ما زالت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء تصدر اوامرا بهدم ضد بيوت كثيرة في الطيبة، الطيرة، قلنسوة وكفر قاسم، وهنالك مئات البيوت المهددة بالهدم، التي من الممكن ان تهدم وتسفر عن تشريد عائلات والتسبب لهم باوضاع اجتماعية واقتصادية قاسية وصعبة للغاية.

unnamed8-500x281

تخطي هذه المرحلة

 بالرغم من سياسة هدم البيوت العربية، الا انه ومع الاسف الشديد الكثير من اصحاب البيوت  في الطيبة وقلنسوة لا يأخذون الموضوع بجدية ويستهترون به معتقدين ان شبح الهدم لن يمس ببيوتهم، ولا حاجة لان يشاركوا في اي نضال لحماية بيوتهم بسبب على حد تعبيرهم “انهم يستطيعون تخطي هذه المرحلة المعقدة بسلام”، لكن الحقيقة والواقع يؤكدان ان تلك الافكار مغلوطة، وسياسة الهدم لن ترحم اي عائلة بيتها مهدد بالهدم.

ضرر كبير على مستقبل بيوتهم

من جانب اخر يلاحظ ان عددا زهيد من الاشخاص الذين يأتون الى خيمة الاعتصام ضد هدم البيوت التي نصبت في قلنسوة في محيط المنازل المهددة . فقط ثلاث عائلات من اصحاب البيوت المهددة  تشارك في فعاليات الخيمة، بينما بقية اصحاب البيوت لا نلاحظ لهم اي صوت ولا اثر، ونراهم صامتين وكأنهم بأمان تام، مع العلم ان عدم مشاركتهم سيكون لها ضررا كبيرا على مستقبل بيوتهم.

رفع الوعي والارشاد

جدير بالذكر ان رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة اريك برامي سبق وان ذكر في حديث سابق ” ان في الطيبة يوجد اكثر من 200 بيت بنيت في مناطق مختلفة صدر ضدها اوامر هدم بسبب البناء غير المرخص”.

عمليا هذه التصريحات هي مؤشر خطير على تلك البيوت، وتستدعي الى تعزيز النضال من خلال رفع الوعي والارشاد حول طرق التعامل مع سياسة الهدم وتفعيل المواطنين للمشاركة في اي نضال يهدف التصدي للهدم.

المناطق التي تتواجد فيها بيوت مهددة بالهدم في الطيبة

 المهندس خالد ابو اصبع قال ايضا:”  هنالك ما يقارب 20 بيتا في مدينة الطيبة ووفقا للخارطة الهيكلية تظهر بانه سيتم اقامة اماكن عامة مكان تلك البيوت، ، حيث ان المخطط يقول بان كل خارطة مفصلة التي بداخلها مباني بنيت حسب القانون ومع ترخيص التي تناقض الخارطة يتم تحديد فترة زمنية ووضع شروط لاستمرار وجود هذه الابنية او استخدامها”.

كما قال ابو اصبع:” اعتقد ان هذا المخطط غير منطقي ولا يمكن تقبله، وبإمكان اصحاب البيوت التوجه الى المحكمة لإلغائه”.

هذا وقد بين ابو اصبع المناطق في الطيبة التي تتواجد فيها مباني مهددة وهي، بجانب “ابن سينا ب”، بجانب مدرسة “السلام “، بجانب مسجد “خالد بن الوليد”، بجانب ملعب كرة القدم، في الجهة الجنوبية الشرقية، في منطقة “ابو الهوا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *