أخبار عالميةالأخبار العاجلة

واشنطن وطهران ترحبان بإنهاء التحالف العربي غاراته الجوية في اليمن

واشنطن وطهران ترحبان بقرار التحالف العربي وقف عملياته العسكرية ضد اليمن. وأعرب البيت الأبيض عن دعمه لاستئناف الحوار السياسي في اليمن بمساعدة الأمم المتحدة وتسهيل المساعدات الإنسانية.

arme arabie afp_0
رحب البيت الأبيض الثلاثاء بإعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية إنهاء الغارات الجوية التي يشنها منذ قرابة الشهر في اليمن ضد المتمردين الحوثيين الشيعة، داعيا إلى استئناف الحوار السياسي في هذا البلد لإنهاء الأزمة الراهنة.

وأشادت إيران أيضا الثلاثاء بإعلان التحالف العربي إنهاء غاراته الجوية في اليمن، معتبرة أن هذا القرار يشكل “خطوة إلى الأمام” باتجاه الحل السياسي للنزاع.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إيرنا” عن مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية قولها “إن قرار وقف إطلاق النار ووقف المجازر بحق الأهالي الأبرياء والعزل، يمثل خطوة إلى الأمام”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أليستر إن “الولايات المتحدة ترحب بالإعلان الذي صدر اليوم عن الحكومة السعودية وشركائها في التحالف بشأن انتهاء عملية عاصفة الحزم في اليمن”.

وأضاف “نحن ما زلنا ندعم استئناف عملية سياسية بمساعدة الأمم المتحدة وتسهيل المساعدات الإنسانية”، في إشارة إلى إعلان الرياض عن تدشين مرحلة جديدة سياسية بعنوان “عودة الأمل”.

وكان التحالف العربي أعلن في وقت سابق نهاية عملية “عاصفة الحزم” التي شنها في 26 آذار/مارس ضد متمردين متهمين بالارتباط بطهران، بعد “زوال التهديد” وبدء عملية سياسية وإنسانية بعنوان “إعادة الأمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *