أخبار عالميةالأخبار العاجلة

قادة أوروبا يتفقون على مضاعفة جهودهم لإنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط

القادة الأوروبيون يتفقون في ختام قمتهم الطارئة التي عقدوها في بروكسل لبحث مسألة تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا على مضاعفة تمويل مهمات البحث والانقاذ التي تتم في المتوسط. وقالت المستشارة الألمانية بعد مقتل أكثر من 750 مهاجرا في غرق مركب في المتوسط “علينا أن نتصرف بسرعة”.

230415 EU Migrants M_0
في ختام قمة أوروبية طارئة عقدها قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن الاتحاد الأوروبي سيضاعف ثلاث مرات تمويل مهمة البحث والإنقاذ التي ينفذها في المتوسط، وذلك في محاولة من بروكسل لمواجهة تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أوروبا.

وقالت ميركل بعد مقتل أكثر من 750 مهاجرا في غرق مركب في المتوسط أنه “علينا أن نتصرف بسرعة وهذا يعني أننا سنضاعف ثلاث مرات تمويل عملية تريتون” لمراقبة الهجرة غير الشرعية في البحر

من جهته قال رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر “لقد ضاعفنا ثلاث مرات عملية تريتون في حين أن المقترح كان زيادتها مرتين” فقط.

وأوضح يونكر أن القادة الأوروبيين أعلنوا رفع مساهماتهم بمزيد من السفن التي ستقوم بدوريات في المتوسط وكذلك أيضا بطائرات ومروحيات وأفراد.

وأكدت ميركل أن ألمانيا مستعدة لوضع سفينتين في تصرف المهمة، في حين تعهدت فرنسا بوضع سفينتين أيضا وبلجيكا سفينة واحدة.

وأضافت المستشارة الألمانية أنه “من المهم أن نتقدم على كل الصعد من أجل أن لا تتكرر مثل هذه المأساة، إذا أمكن”.

وعن نطاق عملية تريتون قالت ميركل “لم نوسع اليوم ميدان عملياتها” للسماح لها بالخروج من المياه الإقليمية الأوروبية باتجاه السواحل الليبية، مضيفة “لكننا بحاجة على الأرجح إلى مناقشة هذا الأمر مجددا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *