ادم وحواء

هل يجوز للعريس أن يرى فستانكِ الأبيض قبل الزفاف؟!

قد يكون من الغريب أن تربط العروس مصير زواجها وحظها الجيد ببعض الشائعات أو العادات التي كانت تتبع قديماً في جلب الحظ الجيد أو درء الحظ السيئ، والتي منها عدم السماح للعريس برؤية الفستان الأبيض للعروس، واليوم نبين لك عروسنا الجميلة أصل هذا التقليد.

 20150304110651

تعود أصول هذه الخرافة إلى الوقت الذي كانت تهيمن فيه الزيجات المدبّرة، حيث أنّ الزوجين لم يكن من المفترض رؤية بعضهما قبل الزفاف على الإطلاق. ففي حين أنّ الزواج كان بمثابة صفقة عمل ما بين العائلتين، خصوصاً لعائلة الزوجة الذي إجمالاً ما يكون الأب فيها متحمساً لتزويج ابنته من شخص غنيّ، كان هناك تخوّف من أنّ يقابل العريس زوجته المستقبلية قبل الزواج وإلغاء الزفاف في حال وجدها غير جذابة، ما يعتبر وصمة عار لعائلة العروس. هذا الأمر أيضاً يبرّر عادة وضع الطرحة أيضاً، حيث كانت توضع على وجه العروس كي لا يميّز زوجها المستقبلي شكلها حتّى اللحظة الأخيرة.

 وبالتالي، ورغم تبدلّ طريقة الزواج واختلافها بموافقة من الطرفين، لم تتغير هذه العادة ليكون على العروسين الالتقاء يوم الزفاف فقط خلال الحفل، وإلّا لكان لانعكس ذلك بالحظ العاثر على الزواج.

 على صعيد آخر، تعتمد شريحة كبيرة من العرائس هذه الطريقة، بالإضافة إلى عدم السماح لأزواجهن برؤية الفستان الأبيض قبل الزفاف، للمحافظة على عنصر المفاجئة ورؤية العروس للمرّة الأولى بأبهى حلّتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.